المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 من كأس العالم 2022 وترتيب المجموعات

المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 من كأس العالم 2022 وترتيب المجموعات

مع انتهاء منافسات الجولة الثانية من دوري المجموعات في بطولة كأس العالم قطر 2022، يرغب متابعي البطولة في التعرف على المنتخبات المتأهلة إلى الدور الـ16 من المسابقة، وموقف المنتخبات الأخرى المتواجدة في المجموعات الثمانية في هذا الدور من التأهل. خاصة مع تبقي جولة واحدة فقط في عمر هذا الدور في مونديال 2022.

فرنسا أول المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 من كأس العالم 2022 رسميًا 

نجح المنتخب الفرنسي في تحقيق الفوز في الجولتين الأولى والثانية على حساب كِِل من استراليا والدنمارك. بنتيجتي 4-1، 2-1، وهو ما جعل الديوك يحصلون على أول بطاقات التأهل إلى الدور الـ 16 من بطولة كأس العالم قطر 2022 رسميًا، عن المجموعة الرابعة.

جدول ترتيب المجموعة الرابعة بعد تأهل فرنسا وموقف باقي المنتخبات بها 

وعقب انتهاء منافسات الجولة الأخيرة من الجولة الرابعة في دوري المجموعات من بطولة كأس العالم قطر 2022، لحق منتخب استراليا بنظيره الفرنسي إلى الدور ال16 من البطولة. بعد أن تفوق على منتخب الدنمارك بهدف دون رد، وفي المقابل تأهل الديوك الفرنسية في صدارة المجموعة. بالرغم من هزيمتهم في هذه الجولة من منتخب تونس بهدف نظيف، ليكون الشكل النهائي لجدول ترتيب المجموعة الرابعة. كما يلي:

  1. فرنسا: 6 نقاط.
  2. استراليا: 6 نقاط.
  3. تونس: 4 نقاط.
  4. الدنمارك: نقطة.
المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16
المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16

البرازيل ثاني المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 من كأس العالم 2022 والبرتغال تلحق بها 

وكان المنتخب البرازيلي الذي يلعب في منافسات المجموعة السابعة قبل الأخيرة من دوري المجموعات في بطولة كأس العالم قطر 2022، هو ثاني المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16 رسميًا. بعد أن حقق الفوز الثاني له على التوالي على حساب منتخب سويسرا العنيد. بنتيجة هدف دون رد.

ولحق منتخب البرتغال بِمنتخبي السيلساو والديوك الفرنسية. بعد أن حقق هو الآخر ثاني فوز له على التوالي خلال هذا الدور على حساب منتخب الأوروجواي بهدفين نظيفين، ليصل إلى النقطة السادسة، ويكون أول المتأهلين عن المجموعة الثامنة والأخيرة رسميًا.

جدول ترتيب المجموعتين السابعة والثامنة بعد تأهل البرازيل والبرتغال رسميًا 

لم تودع أي من المنتخبات الثلاثة الأخرى المتواجدة في المجموعتين السابعة والثامنة من دوري المجموعات في مونديال قطر 2022 رسميًا. بل أن كل منهم لا يزال يملك فرصة التأهل، حتى الجولة الثانية حتى وإن كانت الفرصة منعدمة، ولكن في الجولة الأخيرة نجح المنتخب السويسري في الحصول على بطاقة التأهل الثانية من المجموعة السابعة. بعد الفوز على حساب صربيا بهدفين دون مقابل، ليحلق بالمنتخب البرازيلي الذي تلقى هزيمته الأولى في هذا الدور من البطولة على يد منتخب الكاميرون الذي ودع البطولة رسميًا. بعد أداء مشرف وفوز مثير على حساب السيلساو بهدف دون رد.

وفي المجموعة الثامنة والأخيرة لم تكن الإثارة أقل حتى اللحظات الأخيرة من عمر هذا الدور من مونديال قطر 2022. بعد أن نجح منتخب كوريا الجنوبية في إلحاق الهزيمة الأولى بمنتخب كوريا الجنوبية بهدفين مقابل هدف، وعلى الجهة الأخرى حقق منتخب الأوروجواي الفوز بثنائية نظيفة على حساب غانا، وبالرغم من تساوي كلا المنتخبين في النقاط والأهداف المسجلة وكذلك المستقبلة. إلا أن المنتخب الكوري هو من تأهل إلى الدور الـ 16 بالتفوق باللعب النظيف، وبذلك يكون الجدول النهائي لترتيب كل مجموعة من المجموعتين السابعة والثامنة. كما يلي:

  • المجموعة السابعة.
  1. البرازيل: 6 نقاط.
  2. سويسرا: 6 نقاط.
  3. الكاميرون: 3 نقاط.
  4. صربيا: نقطة واحدة.
  • المجموعة الثامنة.
  1. البرتغال: 6 نقاط.
  2. كوريا الجنوبية: 4 نقاط.
  3. الأورجواي: 4 نقاط.
  4. غانا: 3 نقاط.
المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16
المنتخبات المتأهلة إلى دور الـ16

قطر أول المنتخبات المودعة لكأس العالم 2022 رسميًا

وكانت الجولة الثانية من منافسات الدور الأول من مونديال قطر 2022، قد شهدت خروج المنتخب المستضيف للبطولة رسميًا. بعد أن تلقى الهزيمة الثانية له على التوالي من منتخب السنغال، بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليكون بذلك أول المنتخبات التي تودع البطولة رسميًا.

جدول ترتيب المجموعة الأولى بعد خروج قطر وموقف باقي المنتخبات بها 

بعد خروج المنتخب القطري من منافسات المونديال 2022 خلال منافسات الجولة الثانية، تم حسم بطاقتي التأهل رسميًا في هذه المجموعة. بعد أن تمكنت هولندا من الفوز على المنتخب القطري بهدفين دون رد، وفازت السنغال بهدفين مقابل هدف على الإكوادور، لتكون الإكوادور هي ثاني المنتخبات المودعة للبطولة من منافسات المجموعة الأولى، ويصبح جدول ترتيب المجموعة الأولى النهائي، كما يلي:

  1. هولندا: 7 نقاط.
  2. السنغال: 6 نقاط.
  3. الإكوادور: 4 نقاط.
  4. قطر: 0 نقاط.

فرص تأهل كل منتخب في المجموعة الثانية من مونديال قطر 2022

انتهت منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثانية في دوري المجموعات في بطولة كأس العالم قطر 2022، والتي معها تم التعرف على المنتخبين المتأهلين من هذه المجموعة. بعد هزيمة ويلز بثلاثة أهداف نظيفة من إنجلترا التي تأهلت في المركز الأول. برصيد 7 نقاط، كما تأهل منتخب أمريكا في المركز الثاني. بعد تحقيق فوز صعب على حساب منتخب إيران بهدف دون دون رد، ليكون الجدول النهائي لترتيب المجموعة الثانية. كما يلي:

  1. إنجلترا: 7 نقاط.
  2. أمريكا: 5 نقاط.
  3. إيران: 3 نقطة.
  4. ويلز: نقطة واحدة.

فرص السعودية في اللحاق بالمنتخبات المتأهل إلى الدور الـ16 من كأس العالم قطر 2022 في المجموعة الثالثة

لم تحسم أي من المنتخبات الأربعة المتواجدة في المجموعة الثالثة تأهلها إلى الدور الـ16 من بطولة كأس العالم قطر 2022، والتي من بينها منتخب السعودية الذي يحتاج إلى الفوز على المكسيك والتأهل رسميًا أو التعادل مع هزيمة الأرجنتين. بينما يحتاج المنتخب الأرجنتيني إلى تحقيق الفوز على بولندا، كما يكفيه التعادل في حالة سقوط المنتخب العربي السعودي في فخ التعادل أو الهزيمة أمام المكسيك.

بينما يحتاج المنتخب المكسيكي إلى الفوز، مع هزيمة أحد المنتخبين في المباراة الأخرى، ويمتلك المنتخب البولندي أكثر من فرصة للتأهل، سواء كان بفوزه على الأرجنتين في مباراة الجولة الأخيرة من المجموعة الثالثة أو انتهاء مباراة السعودية والمكسيك بالتعادل. مما يؤهل بولندا حتى في حالة هزيمتها أو تعادلها، كما يتضح من جدول ترتيب المجموعة.

وبالرغم من الفرص الكبيرة التي كان المنتخب العربي السعودي يمتلكها من أجل التأهل إلى الدور ال16 من بطولة كأس العالم. إلا أنه لم يتمكن من استغلال أي فرصة منها. بعد أن تلقى الهزيمة الثانية له على التوالي بهدفين مقابل هدف، وفي المقابل، تمكن منتخب الأرجنتين من الفوز على بولندا بهدفين نظيفين، ليتأهل راقصو التانجو في المركز الأول من هذه المجموعة. كما تأهلت بولندا في الوصافة، بفارق الاهداف عن منتخب المكسيك، وجاء جدول ترتيب المجموعة الثالثة النهائي. كما يلي:

  1. الأرجنتين: 6 نقاط.
  2. بولندا: 4 نقاط.
  3. المكسيك: 4 نقاط.
  4. السعودية: 3 نقاط.
فرص تأهل السعودية إلى ثمن النهائي
فرص تأهل السعودية إلى ثمن النهائي

جدول ترتيب المجموعة الخامسة من مونديال قطر 2022 وفرص تأهل كل منتخب 

تمتلك المنتخبات الأربعة في المجموعة الخامسة فرصة التأهل إلى ثمن نهائي مونديال قطر 2022، وذلك من خلال تحقيق هذه النتائج:

  • إسبانيا.
  1. الفوز على اليابان.
  2. التعادل مع اليابان سواء كان سلبيًا أو إيجابيًا.
  3. الهزيمة من اليابان، مع فوز ألمانيا بأقل من 7 أهداف أو تعادلها.
  • اليابان.
  1. الفوز على إسبانيا.
  2. التعادل مع هزيمة كوستاريكا بهدف نظيف.
  • ألمانيا.
  1. الفوز على كوستاريكا ليس بأقل من هدفين نظيفين، مع هزيمة المنتخب الياباني أو تعادله سلبيًا فقط.
  • كوستاريكا.
  1. تحقيق الفوز على ألمانيا، مع هزيمة أي من المنتخبين في مباراة إسبانيا واليابان أو تعادلهما سلبيًا أو إيجابيًا.
  2. التعادل مع ألمانيا، مع هزيمة منتخب اليابان. 

وفي المجموعة الخامسة، ازداد الجنون واشتعلت الإثارة حتى الدقيقة الأخيرة من الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات دوري المجموعات في مونديال قطر 2022، فـ الجميع يمتلك فرصة التأهل حتى المنتخب الكوستاريكي الذي تلقى هزيمة قاسية بسبعاية نظيفة في بداية مشواره، كان مؤهلًا لتخطي أول أدوار المونديال.

ولكن هذا لم يدم طويلًا بعد أن تحكم المنتخب الألماني في زمام الأمور وسجل 4 أهداف كاملة في مرمى المنتخب الكوستاريكي مقابل هدفين، ولكن هذا لم يكن كافي للمتوج باللقب 4 مرات من قبل، بعدما فاجأ الطوفان الياباني الجميع، وحول تأخره بهدف للمرة الثانية في البطولة إلى فوز بهدفين مقابل هدف، ويضرب الساموراي الأزرق التوقعات عرض الحائط ويصعد في صدارة المجموعة الخامسة، بينما تلحق بيه إسبانيا في المركز الثاني، وتودع ألمانيا مونديال قطر 2022 رسميًا، وجاء جدول ترتيب المجموعة الخامسة في النهاية. كما يلي:

  1. اليابان: 6 نقاط.
  2.  إسبانيا: 4 نقاط.
  3.  ألمانيا: 4 نقاط.
  4. كوستاريكا: 3 نقاط.

فرص المغرب في اللحاق بالمنتخبات المتأهل إلى الدور الـ16 من كأس العالم قطر 2022 في المجموعة السادسة

يمتلك منتخب المغرب فرصة ذهبية من أجل التأهل إلى الدور الـ16 من بطولة كأس العالم قطر 2022، حيث يكفيه التعادل مع كندا التي ودعت منافسات هذه البطولة رسميًا حتى يحسم التأهل رسميًا، بينما يحتاج إلى الفوز لحجز المقعد الأول في جدول ترتيب المجموعة السادسة، وبالمثل يمتلك المنتخب الكرواتي فرص أسود الأطلس في التأهل، بينما يحتاج المنتخب البلجيكي إلى تحقيق الفوز على منتخب كرواتيا للتأهل مباشرًة دون انتظار نتيجة المباراة الأخرى أو التعادل مع انتظار هزيمة المغرب.

وعقب انتهاء فعاليات الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات هذا الدور من كأس العالم قطر 2022، ودعت بلجيكا المصنف الثاني عالميًا والمرشح الأول للتأهل من المجموعة الرابعة المسابقة رسميًا، وتأهل المنتخب المغربي على رأس هذه المجموعة، ليحقق الرقم الذي سبق وأن سجله في عام 1986 عندما تأهل كأول مجموعته أيضاً، ويصبح بذلك ثالث المنتخبات الإفريقية التي تحقق هذا الإنجاز، ولحق به في المركز الثاني منتخب كرواتيا، وهو ما يتضح من جدول ترتيب المجموعة الثالثة:

  1. المغرب: 7 نقاط.
  2. كرواتيا: 5 نقاط.
  3. بحليكا: 4 نقاط.
  4. كندا: 0 نقاط.
فرص تأهل المغرب إلى ثمن النهائي
فرص تأهل المغرب إلى ثمن النهائي

إغلاق