أرقام تاريخية لمنتخب المغرب في كأس العالم 2022 قبل مواجهة فرنسا

أرقام تاريخية لمنتخب المغرب في كأس العالم 2022 قبل مواجهة فرنسا

أَصبحت الأرقام التاريخية التي حَققها منتخب المغرب في بطولة كأس العالم 2022 هي حديث الجميع في الوقت الراهن. وذلك؛ قبل ساعات قليلة من مواجهة فرنسا؛ في الدور النصف نهائي؛ من عمر البطولة. وخاصًة؛ بعد أن تَمكن من تفجير مفاجأة نارية من العيار الثقيل؛ بعد وصوله إلى المربع الذهبي. فضلًا عن نجاحه في الإطاحة بعدة منتخبات قوية، وتحقيق الانتصار عليهم مثل إسبانيا والبرتغال.

أرقام تاريخية لمنتخب المغرب في كأس العالم 2022

نَجح المنتخب المغربي في كتابة اسمه في التاريخ الكروي بأحرف من ذهب، وذلك؛ بعد الإنجاز الذي حَققه. من خلال وصوله إلى المربع الذهبي، والذي لم يحدث من قبل لأي منتخب عربي أو إفريقي.

وحَقق أسود الأطلس العديد من الأرقام التاريخية؛ منذ انطلاق دور المجموعات؛ من عمر بطولة كأس العالم في قطر 2022؛ حتى الدور الربع نهائي. وأصبح على بعد مباراة واحدة فقط؛ للوصول إلى النهائي. 

منتخب المغرب

إنجازات منتخب أسود الأطلس في مونديال قطر 2022

يمكن تلخيص جميع الإنجازات التي حَققها منتخب أسود الأطلس في مونديال قطر 2022 كاملًة في النقاط التالية:

  1. تَمكن منتخب أسود الأطلس من تحقيق الإنجاز الأول له في البطولة؛ من خلال تأهله إلى دور الـ 16، ولم يكن هذا الإنجاز شيء جديد عليه. وخاصًة؛ بعد أن حَققه من قبل، ولكن، كانت المفاجأة الكبرى هي صعوده إلى هذا الدور. وهو مُتواجد على صدارة المجموعة السادسة؛ برصيد سبعة نقاط. وذلك؛ بعد أن حَقق الانتصار في مباراتين، وتَعادل في مباراة واحدة فقط في دور المجموعات، ولم يتلقى الهزيمة نهائيًا طوال هذه المرحلة. ونَجح في التفوق على وصيف النسخة السابقة من المونديال؛ كرواتيا، التي جَاءت في الوصافة؛ برصيد خمسة نقاط.
  2. يعتبر بمثابة المنتخب الإفريقي الثالث، الذي ينجح في الوصول إلى مباريات دور الـ 16، وهو مُتواجد على قمة المجموعة.
  3. يتواجد مع منتخبي إنجلترا وهولندا في قائمة المنتخبات التي لم تتلقى أية هزيمة نهائيًا طوال البطولة؛ حتى هذه اللحظة.
  4. نَجح في الحفاظ على سلسلة عدم التعرض لأي هزيمة؛ لخمس لقاءات، وذلك؛ منذ انطلاق مباراة إسبانيا في مونديال روسيا 2018.
  5. يعد بمثابة المنتخب العربي الأول الذي يتمكن من تحقيق إنجازًا كبيرًا؛ من خلال وصوله إلى الدور الربع نهائي.
  6. يأتي في المرتبة الثالثة بين المنتخبات الإفريقية، التي تَمكنت من التأهل إلى الدور الربع نهائي، وخاصًة؛ بعد أن نَجح كلًا من الكاميرون، والسنغال، وغانا من تحقيق هذا الإنجاز من قبل.
  7. يعتبر بمثابة المنتخب العربي والإفريقي الأول، الذي ينجح في تحقيق الانتصار؛ بعد اللجوء إلى ركلات الترجيح، والتي كانت في مباراة دور الـ 16 أمام إسبانيا.
  8. يتربع على صدارة المنتخبات العربية، التي نَجحت في إحراز الفوز على منتخب إسبانيا؛ حيث لم يسبق لأي منتخب عربي من قبل تحقيق هذا الإنجاز. ويأتي في المرتبة الثانية بين المنتخبات الإفريقية؛ بعد منتخب نيجيريا الذي فَاز على إسبانيا عام 2010.
  9. يعتبر الانتصار الذي حَققه بركلات الترجيح هو بمثابة أول فوز له بهذه الطريقة في البطولات الرسمية.

منتخب المغرب صاحب أقوى خط دفاع في مونديال قطر

لم تتوقف الإنجازات التي قَدمها منتخب أسود الأطلس في مونديال قطر عند النقاط، التي قمنا بتوضيحها في الفقرة السابقة. بل، تَمكن أيضًا من التربع على قائمة أقوى خط دفاع في البطولة؛ حتى هذه اللحظة.

وذلك؛ بعد أن اَستقبل هدفًا وحيدًا في دور المجموعات، وبالتحديد في الجولة الثالثة. والتي تَقابل فيها مع كندا، واَنتهت بفوزه؛ بنتيجة ثنائية مقابل هدف وحيد. وبالنسبة لركلات الترجيح، التي حَسمت لقاء إسبانيا في دور الـ 16؛ فإن المغرب لم تستقبل في شباكها أي ركلة نهائيًا. وتَمكن الحارس؛ ياسين بونو من التصدي لها جميعًا.

لاعبي أسود الأطلس يحققون أرقام تاريخية

نَجح بعض لاعبي منتخب أسود الأطلس من تحقيق أرقام تاريخية في بطولة كأس العالم قطر 2022، وذلك؛ بعد أن سَاهم كلًا منهم بشكل كبير في تأهل منتخبهم إلى الدور النصف نهائي. من بينهم:

  • يعتبر الحارس الكبير؛ ياسين بونو أول حارس عربي وعالمي؛ يتمكن من التصدي لركلتي جزاء في مباراة واحدة فقط، وهي مباراة إسبانيا.
  • نَجح اللاعب أشرف حكيمي، وحكيم زياش من التواجد ضمن قائمة اللاعبين الأكثر مشاركة مع أسود الأطلس في نهائيات كأس العالم؛ برصيد سبع مباريات لكلًا منهما.
  • يعد وليد الركراكي هو أول مدرب عربي؛ ينجح في تحقيق إنجاز كبير بمنتخبه؛ من خلال الوصول به إلى المربع الذهبي.

أرقام سلبية لمنتخب أسود الأطلس قبل مواجهة فرنسا في المربع الذهبي

على الرغم من الأرقام التاريخية، التي قمنا بذكرها في الفقرات السابقة. إلا أنه في نفس الوقت، حَقق منتخب أسود الأطلس بعض الأرقام السلبية في البطولة. والتي تتمثل في كونه من أضعف خطوط الهجوم المُتواجدة في البطولة، وخاصًة؛ بعد أن اَكتفى بتسجيل خمسة أهداف فقط في خمس لقاءات.

من بينهم، لقاءين لم يتم التسجيل فيهم نهائيًا. هما مباراة كرواتيا في الجولة الأولى من دور المجموعات، وإسبانيا في دور الـ 16. فضلًا عن كونه المنتخب الثاني مع المنتخب الإسباني الذي لم يتمكن من تسجيل أية أهداف نهائيًا في دور الـ 16. وذلك؛ بعد انتهاء المباراة بالتعادل السلبي بين الثنائي بدون أهداف.

عدد المشاركات الرسمية لمنتخب المغرب في كأس العالم

تعد هذه المشاركة هي بمثابة المشاركة رقم 6 في تاريخ المغرب؛ بالنسبة لانضمامها إلى بطولة كأس العالم. وخاصًة؛ بعد أن حَققت هذا الإنجاز من قبل في موسم 1970، و 1986، و 1994، و 1998، و 2018، و 2022.

منتخب المغرب

إغلاق