جدول مواعيد مباريات نصف نهائي كأس الخليج 2023 والقنوات الناقلة

جدول مواعيد مباريات نصف نهائي كأس الخليج 2023 والقنوات الناقلة

.يتساءل الكثير من الجمهور العربي عن جدول مواعيد مباريات نصف نهائي كأس الخليج العربي 2023، خاصة بعد انتهاء منافسات دوري المجموعات من المسابقة، والتعرف على المنتخبات الأربعة المتأهلة إلى هذا الدور من المسابقة، والذي من المقرر أن تقام كلتا مباراتيه يوم الاثنين المقبل الموافق 16 من شهر يناير الجاري.

 مباريات نصف نهائي كأس الخليج العربي 2023

تم التعرف على مباراتي الدور النصف النهائي من بطولة كأس الخليج العربي 2023 المقامة في مدينة البصرة بالعراق في نسختها ال25. بعد انتهاء الجولة الثالثة والأخيرة من دوري المجموعات من البطولة رسميًا يوم الجمعة 13 من شهر يناير الجاري، وجاءت المباراتين كالتالي:

  1. مباراة العراق وقطر.
  2. البحرين وعمان.

ما هما المنتخبان المتأهلان من المجموعة الأولى من خليجي 25؟ 

كان “منتخب العراق” المنتخب المستضيف للنسخة ال25 من دورة خليجي، قد تمكن من التأهل إلى المربع الذهبي من منافسات المسابقة في صدارة جدول ترتيب المجموعة الأولى. بعد أن حصد 7 نقاط على إثر تعادله في لقاء والفوز في لقائين، متفوقًا على منتخب عمان الذي حقق نفس النتائج، بفارق الأهداف.

مباريات نصف نهائي كأس الخليج
مباريات نصف نهائي كأس الخليج

ما هما المنتخبان المتأهلان من المجموعة الثاني من خليجي 25؟

نجح منتخب البحرين في حسم التأهل إلى الدور النصف النهائي من دورة خليجي 25 عن المجموعة الثانية. بعد أن نجح في الفوز في أول مواجهتين له في دوري المجموعات من منافسات المسابقة والتعادل في الجولة الثالثة والأخيرة، مما جعله يحصد 7 نقاط وينفرد بصدارة جدول ترتيب هذه المجموعة بفارق نقطتين كاملتين عن أقرب منافسيه.

وفي المركز الثاني، تأهل منتخب قطر إلى المربع الذهبي من كأس الخليج العربي. بعد أن فاز في جولة وتلقى الهزيمة في مثلها، وتعادل في أخرى، مما جعل رصيده من النقاط 4، بالتساوي مع منتخب الكويت “صاحب المركز الثالث”، إلا أن العنابي تفوق في فارق الأهداف.

جدول مواعيد مباريات نصف نهائي كأس الخليج العربي 2023 

تم تحديد موعد مباراتي الدور النصف النهائي من دورة كأس الخليج العربي العراق 2023، ليقاما في يوم واحد، وهو يوم الاثنين الموافق 16 من شهر يناير الجاري، ولكن في توقيتات مختلفة كما يتضح من الجدول التالي:

المباراة التوقيت
العراق وقطر 3.15 عصرًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
4.15 عصرًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
5.15 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
2.15 ظهرًا بتوقيت دول المغرب العربي.
البحرين وعمان  7.15 مساءًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
8.15 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
9.15 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
6.15 مساءًا بتوقيت دول المغرب العربي.

ما هي الملاعب المستضيفة لمبارتي المربع الذهبي من خليجي 25؟

حددت اللجنة المنظمة ملعبين فقط لاستضافة مباراتي المربع الذهبي من دورة خليجي 25، وليس ملعب واحد، وهاذين الملعبين هما:

  1. مباراة العراق وقطر: ملعب استاد البصرة الدولي.
  2. مباراة البحرين وعمان: ملعب استاد الميناء.

ما هو نظام مباريات نصف نهائي كأس الخليج العربي 2023 في حالة الانتهاء بالتعادل؟

أحد أكثر التساؤلات التي تراود متابعين مسابقة كأس الخليج العربي 2023 هو، ما هو نظام مباريات نصف نهائي المسابقة، في حالة انتهاءها بالتعادل؟

وأجابت اللجنة المنظمة على هذا السؤال، بأنه في حالة انتهت أي من مباراتي المربع الذهبي بالتعادل سواء كان السلبي أو الإيجابي، فإن المنتخبين سوف يلعبان شوطيين إضافيين، وفي حالة استمر التعادل، سوف يلجآن إلى ركلات الترجيح من نقطة الجزاء لحسم تأهل إحداهما إلى نهائي المسابقة.

ما هي القنوات الناقلة لمباريات نصف نهائي كأس الخليج العربي 2023؟

كانت هناك العديد من القنوات العربية التي نجحت في الحصول على حقوق نقل جميع لقاءات دورة خليجي 25 التي تستضيفها دولة  العراق للمرة الرابعة في تاريخها، مما يتيح للمشاهد متابعة لقاءات المربع عبر هذه القنوات المفتوحة على القمرين الصناعيين “عرب سات، نايل سات”.

  1. Dubai Sports 1.
  2. Kuwait Sports HD.
  3. KSA Sports 1 HD.
  4. Bahrain Sport HD.
  5. alsharqiya.
  6. Sharjah Sport.
  7. Alsumaria.
  8. Alkass One HD.
  9. AD SPORTS 1 HD.
  10. OMAN SPORTS HD.
  11. Al Iraqiya Sports HD.
  12. Alrabiaa Sport
مباريات نصف نهائي كأس الخليج
مباريات نصف نهائي كأس الخليج

تاريخ مشاركات المنتخبات الأربعة في نصف نهائي كأس الخليج العربي

والجدير بالذكر أن المنتخبات الأربعة المتأهلة إلى الدور النصف النهائي من دورة كأس الخليج العربي العراق 2023، في نسختها ال25، قد سجلت أكثر من مشاركة في هذا الدور من المسابقة على مدار التاريخ.

ولكن أكثر المنتخبات التي نجحت في الوصول إلى هذا الدور من البطولة من المنتخبات الأربعة المتأهلة من هذه النسخة، هو مننتخب قطر الذي شارك في المربع الذهبي 16 مرة، نجح خلالها التأهل إلى نهائي المسابقة 7 مرات، توج منها مرتين باللقب وحل وصيفًا 5 مرات، بينما حصل على المركز الثالث 3 مرات والمركز الرابع 4 مرات، ولم تقام مباراة المركزين الثالث والرابع خلال نسختين.

ويأتي في المركز الثاني من حيث عدد المشاركات في هذا الدور، منتخب البحرين الذي خاض 14 مباراة في المربع الذهبي من دورة خليجي، تأهل منها إلى النهائي 5 مرات، فاز باللقب مرة واحدة وحصل على المركز الثاني 4 مرات، فيما حل في المركز الثالث 3 مرات، وفي المركز الرابع 4 مرات.

بينما يتساوى منتخب عمان مع منتخب العراق في عدد مرات المشاركة في نصف نهائي كأس الخليج العربي. بمجموع 8 مشاركات. إلا أن الاختلاف يأتي من أن المنتخب العراقي قد وصل إلى نهائي المسابقة 5 مرات، حصد اللقب فيها 3 مرات وحل في الوصافة مرتين، ولم تقام مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع في الثلاث مرات المتبقية.

فيما نجح المنتخب العماني في التأهل إلى النهائي 4 مرات؛ حصد اللقب مرتين وجاء في المركز الثاني مثلهما، وخلال ال4 مشاركات المتبقي. حصل خلالهم على المركز الرابع.

مباريات نصف نهائي كأس الخليج
مباريات نصف نهائي كأس الخليج

كم عدد ألقاب كل منتخب من المنتخبات الأربعة المتأهلة ألى المربع الذهبي من خليجي 25؟

بالرغم من عدم تأهل منتخب الكويت “حامل اللقب التاريخ” لبطولة كأس الخليج العربي. إلا أن المنتخبات الأربعة التي نجحت في تخطي الدور الأول والوصول إلى المربع الذهبي تملك عدد من الألقاب من هذه البطولة، وهي بالترتيب كالتالي:

  1. عدد ألقاب منتخب العراق: 3 ألقاب، في أعوام: (1979، 1984، 1988).
  2. عدد ألقاب منتخب قطر: 3 ألقاب، في أعوام: (1992، 2004، 2014).
  3. ألقاب منتخب عمان: لقبين، في أعوام: (2009، 2017).
  4. عدد ألقاب منتخب البحرين: لقب واحد فقط، في النسخة الأخيرة عام 2019.

إغلاق