كل ما تريد معرفته عن بطولة كأس الخليج العراق 2023

كل ما تريد معرفته عن بطولة كأس الخليج العراق 2023

يترقب عشاق ومُتابعي المتعة والإثارة الكروية في كل مكان؛ انطلاق بطولة كأس الخليج 2023؛ في نسختها الخامسة والعشرين. والتي سوف يتم تنظيمها في دولة العراق؛ بمشاركة ثمانية دول من الدول التابعة لاتحاد الخليج العربي. ويرغب العديد منا حاليًا في التعرف على بعض المعلومات والتفاصيل الخاصة بهذه البطولة، وهو ما نقدمه لكم في المقالة التالية.

ما هي بطولة كأس الخليج؟

تتجه جميع الأنظار في مختلف أنحاء الدول العربية في الوقت الراهن إلى معرفة بعض المعلومات والتفاصيل المتعلقة ببطولة كأس الخليج 25، والتي سوف تنطلق خلال الفترة القليلة القادمة. وتعتبر هذه البطولة من البطولات التي لم يتم خوضها؛ سوى كل عامين مرة.

تقتصر المنتخبات المشاركة فيها على مجموعة المنتخبات التابعة للاتحاد الخليجي لكرة القدم. تم انطلاقها للمرة الأولى في تاريخها عام 1970 في مملكة البحرين، وبالتحديد؛ عقب انتهاء بطولة دورة الألعاب الأوليمبية، التي أُقيمت في المكسيك.

كانت مقتصرة في هذه النسخة على وجود أربع منتخبات فقط، ثم زَاد عدد المشتركين فيها في النسخة الثانية، ووصلوا إلى سبع منتخبات. قَرر المشرفين على تنظيمها استبعاد المنتخب العراقي من المشاركة؛ عقب قيام الحرب الخليجية الثانية.

ولكنه، عَاد إليها مرة أخرى في النسخة السابعة عشر عام 2004. وشَهدت النسخة السابقة، التي تم تنظيمها عام 2022 انضمام اليمن إليها. لتشمل ثماني منتخبات؛ منذ انطلاق هذه النسخة.

كأس الخليج

فكرة إنشاء البطولة

يعود أصل فكرة إنشاء هذه البطولة؛ ليضم الدول الخليجية التابعة للاتحاد الخليجي لكرة القدم إلى الملك خالد الفيصل. اَستغل الملك إقامة دورة الألعاب الأولمبية في المكسيك عام 1968، وقام بعرض هذه الفكرة على رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في ذلك الوقت؛ ستانلي روس.

قَرر الوفد البحريني بعد انتهاء الدورة من مناقشة قرار إنشاء البطولة بصورة رسمية، وتم إجراء اجتماع طارئ في مملكة البحرين؛ لدراسة الفكرة بصورة رسمية في شهر يونيو عام 1969. أَسفر هذا الاجتماع عن إقامة النسخة الأولى منها في البحرين؛ بمشاركة أربع منتخبات فقط؛ هم البحرين، والسعودية، والكويت، وقطر.

وفي النسخة الثانية من كأس الخليج، قَرر المنتخب الإماراتي الانضمام إليها مباشرًة. أما في الدورة الثالثة منها؛ فقد اَنضم المنتخب العماني؛ ليأتي المنتخب العراقي في النسخة الرابعة. وتكتمل المنتخبات المشاركة، ويصل عددها إلى سبعة مشاركين.

نبذة تاريخية عن شكل كأس الخليج

مر شكل الكأس بالعديد من المراحل المختلفة؛ حتى أصبح بهذا الشكل، وتم وضع ستة تصاميم كاملة عليه. ويمكن توضيحها بالتفصيل؛ من خلال السطور التالية:

  1. أولًا: كانت النسخة الأولى من البطولة قد أُقيمت في دولة البحرين، وتم صناعة الكأس من الفضة، وكان يأخذ شكل غصنين من الزيتون، فضلًا عن أنه كان سداسي الأضلاع.
  2. ثانيًا: قَررت دولة قطر اختيار تصميم جديد للكأس في النسخة التي أُقيمت عام 1976، وتم صناعته من الذهب الخالص.
  3. ثالثًا: كان شكل الكأس الثالث عبارة عن جذع شجرة، ومُتواجد أعلاه خريطة لدول الخليج العربي، وقد تم تصميمه في المملكة العربية السعودية عام 1988. وتم اختيار دولة فرنسا؛ لتقوم بالإشراف على صناعته. ولكن، هذا الكأس قد تَعرض للسرقة؛ بجانب العديد من الكؤوس المحلية والعالمية أثناء الغزو على دولة الكويت.
  4. رابعًا: قامت دولة قطر بالإشراف على تصميم النسخة الرابعة من كأس الخليج في النسخة الحادية عشر من البطولة عام 1992، وقد أجرى هذا التصميم الفنان سليمان المالك. وقد اَتخذ شكل مبخر يحملها صقران؛ مُتواجدان في الجانبين. وتم مزجه ببعض المنقوشات، التي تَضمنت خريطة لدول التعاون الخليجي، وتم صناعته في إيطاليا.
  5. خامسًا: تم تصميم الكأس للمرة الثانية في المملكة العربية السعودية عام 2022، واَتخذ شكل التصميم مبخر؛ يَتواجد أعلاه كرة القدم؛ ممزوج بألوان تتعلق بالمنتخبات الخليجية على جوانب الكأس.
  6. سادسًا: قَدم هذا التصميم دولة قطر؛ لتتربع على صدارة الدول الخليجية، التي قَدمت تصاميم للكأس. تَضمنت النسخة الأخيرة منه شكل مبخر؛ يَتواجد أعلاه لؤلؤة؛ يشتمل على شرخ يلتئم. فضلًا عن وجود الغترة والشماغ الخليجي من الأسفل إلى الأعلى؛ مما يؤكد على وحدة الدول الخليجية؛ بغض النظر عن الظروف السياسية المُتواجدة في المنطقة. وتم صناعة هذه النسخة في إيطاليا، وهو من الذهب الخالص، ويبلغ ارتفاعه 47 سم.

أشكال كؤوس الخليج السابقة

كيفية تنظيم البطولة بين المنتخبات المشاركة

يعتمد تنظيم البطولة على التناوب بين المنتخبات الخليجية المشاركة فيها؛ فمثلًا تبدأ بالبحرين، ثم يتم إقامتها في السعودية. وبعد ذلك في الكويت؛ ثم في قطر، وبعد ذلك في العراق، وهكذا.

سبب اختيار العراق لاستضافة بطولة كأس الخليج 25

أَعلن الاتحاد الخليجي لكرة القدم في يوم 28 من شهر نوفمبر عام 2019 عن حصول العراق على حق استضافة بطولة كأس الخليج في نسختها الخامسة والعشرين. والتي من المُقرر إقامتها في شهر يناير القادم، وبالتحديد في الفترة بين 6 من الشهر إلى 19 من نفس الشهر.

ويأتي سبب اختيارها؛ لإقامة هذه النسخة هو عدم وجود أي دولة أخرى مرشحة؛ لاستضافتها. وبالتالي؛ تَمكنت مدينة البصرة من الفوز بجميع حقوق الاستضافة؛ من خلال موافقة جميع الأعضاء. والجدير بالذكر، أن هذه النسخة تعتبر بمثابة النسخة الثانية التي تحظى العراق على استضافة البطولة؛ بعد أن حَصلت عليها مرة سابقة عام 1979.

متى يبدأ كأس الخليج 2022؟

تنطلق أولى مباريات البطولة في شهر يناير القادم عام 2023، وبالتحديد يوم الجمعة؛ المُوافق 6 من هذا الشهر. وسوف تنتهي هذه البطولة بصورة نهائية يوم 19 من نفس الشهر.

كل كم سنة تُقام هذه البطولة؟

تنطلق هذه البطولة بصورة رسمية في أحد الدول التابعة لاتحاد الخليجي لكرة القدم مرة كل عامين فقط، ويتم تنظيم البطولة في كل نسخة في دولة مختلفة.

المنتخبات التي فَازت بهذه البطولة من قبل

تَمكن المنتخب الكويتي من التربع على قائمة المنتخبات، التي نَجحت في التتويج بالبطولة من قبل؛ برصيد عشرة ألقاب كاملة. فضلًا عن تحقيقه لـ لقب الوصيف مرة، والمركز الرابع مرة، والمركز الثالث ثلاث مرات كاملة. ويأتي المنتخب السعودي في المرتبة الثانية؛ برصيد ثلاثة ألقاب؛ متساويًا مع كلًا من قطر والعراق.

ولكنه في نفس الوقت، تَمكن من تحقيق إنجازًا كبيرًا؛ مقارنًة بالمنتخب العنابي ومنتخب أسود الرافدين. والذي يتمثل في تربعه على قائمة المنتخبات، التي فَازت بلقب الوصيف؛ برصيد سبعة ألقاب. بالإضافة إلى المركز الثالث؛ برصيد سبعة ألقاب أيضًا.

وتتساوى الإمارات وعمان في عدد الألقاب، التي تم حصدها على مدار الـ 24 نسخة الماضية؛ برصيد نسختين. بينما، يمتلك المنتخب البحريني لقب وحيد؛ تم تحقيقه في النسخة الأخيرة، التي تم تنظيمها عام 2019 الماضي.

الملاعب التي سوف تستضيف البطولة في نسختها الـ 25

تمتلك دولة العراق العديد من الملاعب، التي تَمكنت من استضافة العديد من البطولات السابقة على مدار التاريخ. ولذلك؛ فإنه تم اختيارها؛ لتنظيم كأس الخليج 25. ومن المُقرر أن يتم خوض جميع مباريات البطولة بالكامل على ملعب جذع النخلة، الذي يتسع حوالي 65 ألف مشجع كامل. وملعب الميناء الجديد، الذي يتسع حوالي 30 ألف مشجع.

قرعة بطولة كأس الخليج العراق 2023

أُحريت القرعة الخاصة ببطولة كأس الخليج في العراق 2023؛ في نسختها الخامسة والعشرين في مدينة البصرة يوم 25 من شهر أكتوبر الماضي. وقَرر المشرفين على هذه القرعة وضع منتخبين في الوعاء الأول؛ قبل اختيار باقي المنتخبات، التي اَنضمت إلى المجموعة الأولى والمجموعة الثانية.

وتم اختيار العراق في الوعاء الأول؛ باعتبارها الدولة المستضيفة لهذه النسخة. بينما، وُضعت دولة البحرين على رأس الوعاء الثاني؛ باعتبارها الدولة التي تَمكنت من التتويج بالنسخة الأخيرة من البطولة. والتي أُقيمت عام 2019، وتَقابل فيها المنتخب البحريني مع السعودية، واَنتهت؛ بفوز المنتخب الأول؛ بنتيجة هدف نظيف دون رد.

مجموعات كأس الخليج في العراق 25

تم تقسيم مجموعات البطولة في نسختها الخامسة والعشرين إلى مجموعتين فقط، ضَمت كل مجموعة أربع منتخبات كاملة، وهي.

  • المجموعة الأولى؛ ضَمت كلًا من:
  1. العراق.
  2. السعودية.
  3. عمان.
  4. اليمن.
  • المجموعة الثانية؛ ضَمت كلًا من:
  1. البحرين.
  2. قطر.
  3. الإمارات.
  4. الكويت.

مواعيد مباريات دور المجموعات في البطولة

أَعلن الاتحاد الخليجي لكرة القدم عن كافة المواعيد الرسمية؛ الخاصة بانطلاق مباريات دور المجموعات في البطولة. وقَررت خوضها في الفترة بين 6 من شهر يناير القادم عام 2023، وحتى يوم الجمعة؛ المُوافق 13 من نفس الشهر. وسوف يعرض لكم موقعنا المتميز؛ كورة أون كل هذه المواعيد بالتفصيل في السطور التالية.

مباريات دور المجموعات من البطولة

مواعيد مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات

سوف تنطلق على مدار يومي الجمعة؛ المُوافق 6 من شهر يناير القادم، والسبت؛ المُوافق 7 من نفس الشهر. وسوف تكون هذه اللقاءات؛ بالتفصيل؛ كالآتي:

  1. مباراة العراق وعمان: تبدأ في تمام الساعة السادسة إلا ربع مساءًا؛ بتوقيت القاهرة. السابعة إلا ربع مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  2. مباراة اليمن والسعودية: تنطلق في تمام الساعة الثامنة والنصف مساءًا؛ بتوقيت القاهرة. التاسعة والنصف مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  3. لقاء البحرين والإمارات: تنطلق في تمام الساعة الثالثة والربع عصرًا؛ بتوقيت القاهرة. الرابعة والربع عصرًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  4. لقاء الكويت وقطر: تبدأ في تمام الساعة السادسة إلا ربع مساءًا؛ بتوقيت القاهرة. السابعة إلا ربع مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.

مواعيد مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات

تبدأ لقاءات الجولة الثانية؛ من عمر دور المجموعات يوم الإثنين؛ المُوافق 9 من شهر يناير القادم. وسوف تنتهي في يوم الثلاثاء؛ المُوافق 10 من نفس الشهر، وهذه المواجهات هي:

  1. مباراة عمان واليمن: تبدأ في تمام الساعة الثالثة والربع عصرًا؛ بتوقيت مصر. الساعة الرابعة والربع عصرًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  2. مباراة السعودية والعراق: تنطلق في تمام الساعة السادسة والربع مساءًا؛ بتوقيت مصر. الساعة السابعة والربع مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  3. لقاء الإمارات والكويت: تنطلق في تمام الساعة الثالثة والربع عصرًا؛ بتوقيت مصر. الساعة الرابعة والربع عصرًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  4. لقاء قطر والكويت: تبدأ في تمام الساعة السادسة والربع مساءًا؛ بتوقيت مصر. الساعة السابعة والربع مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.

مواعيد مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات

تبدأ مباريات الجولة الثالثة والأخيرة؛ من عمر دور المجموعات يوم الخميس؛ المُوافق 12 من شهر يناير القادم. وتنتهي يوم الجمعة؛ المُوافق 13 من نفس الشهر، وهذه المباريات هي:

  1. مباراة السعودية وعمان: تبدأ في تمام الساعة الخامسة مساءًا؛ بتوقيت مصر. الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  2. مباراة العراق واليمن: تنطلق في تمام الساعة الخامسة مساءًا؛ بتوقيت مصر. الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  3. لقاء البحرين والكويت: تبدأ في تمام الساعة الخامسة مساءًا؛ بتوقيت مصر. الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.
  4. لقاء قطر والإمارات: تنطلق في تمام الساعة الخامسة مساءًا؛ بتوقيت مصر. الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.

توقيت انطلاق مباراتي الدور النصف نهائي

قَررت اللجنة المشرفة على تنظيم بطولة كأس الخليج في البصرة بالعراق في النسخة الخامسة والعشرين انطلاق مباراتي الدور النصف نهائي في نفس اليوم. ولكن؛ بتوقيتين مختلفين. على أن يتم إقامة المباراتين يوم الإثنين؛ المُوافق 16 من شهر يناير القادم عام 2023. ومن المُقرر أن تبدأ المواجهتين؛ في تمام الأوقات التالية:

  • توقيت انطلاق المباراة الأولى:
  1. في تمام الساعة الثانية والربع ظهرًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.
  2. في تمام الساعة الثالثة والربع عصرًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
  3. الساعة الرابعة والربع عصرًا؛ بتوقيت السعودية وقطر والعراق.
  4. في تمام الساعة الخامسة والربع مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.
  • توقيت انطلاق المباراة الثانية:
  1. في تمام الساعة السادسة والربع مساءًا؛ بتوقيت دول المغرب العربي.
  2. في تمام الساعة السابعة والربع مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
  3. الساعة الثامنة والربع مساءًا؛ بتوقيت السعودية وقطر والعراق.
  4. في تمام الساعة التاسعة والربع مساءًا؛ بتوقيت الإمارات والكويت.

موعد بدء مباراة تحديد المركز الثالث والرابع

على الرغم من أن معظم النسخ السابقة من البطولة قد تم خوض لقاء فيها؛ لتحديد المنتخب صاحب المركز الثالث، والمنتخب صاحب المركز الرابع. إلا أن الاتحاد الخليجي لكرة القدم أَكد على أن النسخة الخامسة والعشرين؛ من عمر البطولة لم تُقام فيها هذه المباراة. وسوف يتم الاكتفاء بلقائي الدور النصف نهائي، ومباراة النهائي فقط.

موعد انطلاق المباراة النهائية في كأس الخليج

قَرر الاتحاد الخليجي لكرة القدم أن يكون يوم الأحد؛ المُوافق 19 من شهر يناير القادم هو بمثابة آخر أيام انطلاق البطولة بالكامل. وذلك؛ من خلال إقامة المباراة النهائية، التي سوف تجمع بين كلًا من الفائز من مباراتي الدور النصف نهائي؛ في تمام الساعة السابعة مساءًا؛ بتوقيت مصر. الثامنة مساءًا؛ بتوقيت مكة المكرمة.

مجموعة القنوات الناقلة لجميع مباريات كأس الخليج 25

أَعلنت العديد من القنوات الفضائية عن حصولها رسميًا على حق إذاعة جميع لقاءات البطولة بالكامل، والتي سوف تُقام في مدينة البصرة في دولة العراق. من بينهم؛ مجموعة قنوات بي إن سبورت الرياضية القطرية المفتوحة، والكأس الرياضية القطرية المفتوحة. وهذا بالإضافة إلى كلًا من قنوات عمان الرياضية، والكويت الرياضية، والقنوات الرياضية العراقية.

القنوات الناقلة لمباريات البطولة

جميع نتائج بطولة كأس الخليج العراق 25 بالكامل

يمكنكم التعرف على جميع نتائج بطولة كأس الخليج العراق؛ في نسختها الخامسة والعشرين بالكامل؛ من خلال الجدول التالي.

نتائج مباريات دور المجموعات بالكامل

المباراة النتيجة
العراق وعمان -/-
اليمن والسعودية -/-
البحرين والإمارات -/-
الكويت وقطر -/-
عمان واليمن -/-
السعودية والعراق -/-
الإمارات والكويت -/-
قطر والبحرين -/-
السعودية وعمان -/-
العراق واليمن -/-
البحرين والكويت -/-
قطر والإمارات -/-

نتائج مباراتي الدور النصف نهائي

                          المباراة                            النتيجة
صاحب صدارة المجموعة الأولى مع صاحب وصافة المجموعة الثانية                              -/-
صاحب صدارة المجموعة الثانية مع صاحب وصافة المجموعة الأولى                               -/-

نتيجة المباراة النهائية من البطولة

المباراة النتيجة
المنتخبان الفائزان من مباراتي الدور النصف نهائي -/-

إغلاق