جدول مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية 2023

جدول مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية 2023

يهتم الجمهور العربي بمعرفة مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية للعام الحالي 2023 المقامة داخل المملكة المغربية، والتي سوف تنطلق مساء اليوم السبت الموافق 24 من شهر يونيو الجاري، وتنتهي الأحد 8 من يوليو القادم.

وتشارك أسود الأطلس في منافسات البطولة القارية باعتباره المنتخب المستضيف، ليكون بذلك ثاني المنتخبات العربية الحاضرة في فعاليات النسخة الرابعة من المسابقة، بجانب منتخب مصر تحت 23 سنة.

كيف تأهل منتخب المغرب الأولمبي إلى كأس أمم إفريقيا 2023؟

كان منتخب المغرب الأولمبي قد حجز أول المقاعد الثمانية للمنتخبات المشاركة في النسخة الرابعة من بطولة كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة 2023. بعد أن حصلت المملكة المغربية على حقوق استضافة البطولة للمرة الثانية في التاريخ.

ما هي مجموعة منتخب المغرب الأولمبي في كأس أمم إفريقيا 2023؟

وتواجد منتخب المغرب الأولمبي على رأس المجموعة الأولى، باعتباره المنتخب صاحب الضيافة، والتي ضمت معه كلًا من: (غانا، غينيا، الكونغو).

قائمة منتخب المغرب الأولمبي لكأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة 2023

استقر المدرب المغربي ” عصام الشرعي”، المدير الفني للمنتخب المغربي الأولمبي على اصطحاب 23 لاعبًا في القائمة التي سوف يخوض بها منافسات المسابقة القارية تحت 2023 سنة، والتي جاءت، كما يلي:

حراسة المرمى: المهدي بن عبيد، رشيد غانيمي، رضا سليم “حارس الاتحاد الكوردي”.

خط الدفاع: حمزة الركراكي، محمد سبول، نبيل مرموق، عادل تاحيف، أسامة الراوي، أسامة سوكحان، محمد مفيد.

في خط الوسط: إسماعيل المترجي، أمين الصوان، رضا سليم “لاعب الجيش الملكي”، العربي ناجي، منتصر لحتيمي، صلاح الدين بنيشو، عبد الله حيمود، سيف الدين بوهرة، عبد الفتاح حدراف، حمزة الجناتي.

يقود خط الهجوم:  سفيان بن جديدة، يوسف مهري، عبد الله فارح

مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية
مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية

استعدادات المنتخب المغربي الأولمبي لكأس أمم إفريقيا 2023

استعد شباب أسود الأطلس بقوة للمسابقة القارية تحت 23 سنة، من خلال خوض مباراتين وديتين حتى الآن، كانت الأولى أمام منتخب زامبيان والذي نجح في تحقيق الفوز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف.

إلا أنه لم يتمكن من مواصلة انتصاراته في المواجهات الودية. بعد هزيمته من كوت ديفوار بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

ومن المقرر أن يخوض المنتخب الأولمبي المغربي مباراة ودية أخرى أمام توجو قبل انطلاق البطولة، وبالتحديد في مساء اليوم الجمعة الموافق 23 من شهر يونيو الجاري 2023.

جدول مباريات المغرب تحت 23 سنة في دوري المجموعات من كأس الأمم الإفريقية 2023

وحددت القرعة التي أجريت قبل انطلاق منافسات النسخة الرابعة من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة المواجهات الثلاثة للمنتخبات الثمانية المشاركة خلال دوري المجموعات من المسابقة.

ومن بينها تم تحديد جدول مباريات المغرب تحت 23 سنة، وهو كما يلي: 

  1. مباراة المغرب وغينيا.
  2. مباراة المغرب وغانا.
  3. لقاء المغرب والكونغو.

موعد مباريات المغرب تحت 23 سنة في دوري المجموعات من كأس الأمم الإفريقية 2023

ومن المقرر أن يكون ملعب استاد المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله هو المستضيف للمباراة الافتتاحية للنسخة الرابعة من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، والتي سوف تجمع بين المنتخب المغربي صاحب الضيافة وغينيا.

وفيما يلي إليكم موعد مباريات المغرب تحت 23 سنة في دوري المجموعات كاملة:

  1. المغرب وغينيا: السبت الموافق 2023-6-24.
  2. المغرب وغانا: الثلاثاء الموافق 2023-6-27.
  3. مباراة المغرب والكونغو: الجمعة الموافق 2023-6-30.

وتم تحديد توقيت واحد فقط لبداية المباريات الثلاثة لشباب أسود الأطلس خلال منافسات دوري المجموعات من البطولة، والذي سوف يكون بالتوقيتات العربية المختلفة، في تمام الساعة:

  • 11.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والمملكة العربية السعودية ودولة قطر.
  • 9.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.
  • 12.00 صباحًا بتوقيت دولة الإمارات.

الجدير بالذكر أن مباريات مصر تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية المغرب 2023 سوف تنطلق في اليوم الثاني لمواجهات المنتخب المغربي في البطولة. بسبب وقوع الأول ضمن منافسات المجموعة الثانية.

مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية
مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية

كيف يتأهل منتخب المغرب تحت 23 سنة إلى نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية 2023

ويُعد دوري المجموعات من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة، هو الدور الربع النهائي من المسابقة. لذلك  سوف يتأهل المنتخبين أصحاب المركزين الأول والثاني من كلتا المجموعتين إلى الدور النصف النهائي.

لذا يحتاج المنتخب الأولمبي المغربي إلى تحقيق الانتصار في مباراتين وحصد 6 نقاط، من أجل حسم تأهله إلى المربع الذهبي. إلا أنه سوف يحتاج إلى جمع 7 نقاط على الأقل حتى يصعد في صدارة المجموعة الأولى.

القنوات الناقلة لمباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية 2023

وعلى الرغم من أن مجموعة قنوات بي أن سبورت القطرية المشفرة، قد حصلت على حقوق نقل جميع مباريات مسابقة كأس الأمم الإفريقية تحت 23 سنة المغرب 2023، إلا أن القناة المغربية الرياضية سوف تنقل أحداث هذه البطولة.

ويرجع السبب إلى أن قناة TNT ALRyadia، هي القناة الأرضية الوطنية. لذلك يحق لها نقل المسابقة المقامة داخل المملكة المغربية.

كيف يتأهل المنتخب المغربي الأولمبي إلى أولمبياد باريس 2024؟

وبعد إعلان الفيفا عن حصول القارة السمراء على ثلاثة مقاعد ونصف المقعد في أولمبياد باريس 2024.

فإن منتخب المغربي تحت 23 سنة يحتاج إلى تحقيق إحدى المراكز الثلاثة الأولى في المسابقة الإفريقية، من أجل ضمان المشاركة في المسابقة الدولية.

حتى لا يضطر إلى خوض الملحق الإفريقي الأسيوي بين المنتخبين الحاصلين على المركز الرابع في بطولتي كأس الأمم الإفريقية والآسيوية. من أجل تحديد المنتخب الخامس المتأهل إلى الأولمبياد عن القارتين.

مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية
مباريات المغرب تحت 23 سنة في كأس الأمم الإفريقية

ما هو تاريخ مشاركات المنتخب المغربي الأولمبي في كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة؟

وعلى الرغم من إقامة ثلاث نسخ سابقة من كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة، إلا أن الأولمبي المغربي لم يتمكن من المشاركة في البطولة سوى مرة واحدة فقط على مدار التاريخ.

وكان ذلك في النسخة الأولى من المسابقة عام 2011، والتي شارك فيها باعتباره المنتخب المستضيف، كما هو الحال هذه المرة، وخلال المشاركة الأولى حقق أصحاب الديار النتائج التالية:

  • دوري المجموعات.

بدأ مشواره بمواجهة منتخب نيجيريا تحت 23 سنة، والذي تمكن من تحقيق الفوز عليه. بنتيجة هدف دون مقابل، ثم كرر هذه النتيجة خلال الجولة الثانية التي التقى فيها مع المنتخب العربي الجزائري.

ونجح شباب أسود الأطلس في الحفاظ على سلسلة انتصاراتهم في أولى أدوار البطولة. بعد أن حققوا فوز ثمين على حساب منتخب السنغال الأولمبي، بهدف دون مقابل، ليتأهل إلى المربع الذهبي في صدارة المجموعة، بالعلامة كاملة.

  • الدور النصف النهائي.

وبسبب تأهل منتخب مصر تحت 23 سنة إلى نصف نهائي البطولة القارية في وصافة المجموعة الثانية، فإنه قد التقى مع المنتخب المغربي ضمن منافسات الدور النصف النهائي.

وتمكن وقتها أصحاب الديار “أسود الأطلس” من تحقيق فوز كبير على حساب الشقيق العربي. بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل لاشيء.

  • النهائي.

وعلى الرغم من تأهل أصحاب الديار إلى نهائي كأس أمم إفريقيا تحت 23 سنة المغرب 2011. إلا أنهم لم يتمكنوا من التتويج باللقب. بعد هزيمتهم من الجابون بهدفين مقابل هدف، واكتفوا وقتها بالحصول على المركز الثاني وحصد الميدالية الفضية.

  • الوصول إلى الأولمبياد. 

كان وصول منتخب المغرب تحت 23 سنة إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية عام 2011 كفيلً؟ا لحسم تأهلها رسميًا إلى الأولمبياد التي أقيمت آنذاك في مدينة لندن عام 2012.

إلا أنهم لم يتمكنوا وقتها من مواصلة المشوار في منافسات المسابقة الدولية، واكتفوا؟ بالحضور الشرفي بها والخروج من دورها الأول مباشرًة.

إغلاق