البطولة العربية للأندية 2023 .. تاريخ إنشائها، سجل الأبطال، الفرق المشاركة، حامل اللقب

البطولة العربية للأندية 2023 .. تاريخ إنشائها، سجل الأبطال، الفرق المشاركة، حامل اللقب

اقترب دوري المجموعات من البطولة العربية للأندية 2023 التي تستضيفها المملكة العربية السعودية من الانطلاق. بعد الانتهاء من جميع الأدوار التمهيدية التي أُقيمت على مدار الشهور السابقة من العام الميلادي الجاري.

وتترقب العديد من الجماهير داخل الوطن العربي وخارجه هذه النسخة من المسابقة، والتي سوف تشهد مشاركة العديد من الأندية العريقة من داخل القارتين الإفريقية والآسيوية.

كما تأخذ البطولة انطباعًا خاصًا لدى عشاق الساحرة المستديرة من كل مكان دون عن النسخ الأخرى. بسبب مشاركة عدد من نجوم الكرة العالميين، الذين تعاقدت الأندية السعودية معهم خلال الفترة الحالية.

ما هي البطولة العربية للأندية الأبطال؟

البطولة العربية للأندية الأبطال هي إحدى المسابقات الإقليمية الكبرى التي تقام بصورة دورية بين الدول المشاركة في جامعة الدول العربية، والمعترف بها من قِبل الاتحاد العربي لكرة القدم.

وكان من المفترض أن يشارك فيها 38 فريق، بعدد 19 فريق التابعة للاتحاد المحلية المختلفة من كل قارة من القارتين الإفريقية والآسيوية.

كانت أول النسخ التي أُقيمت من هذه المسابقة في عام 1981 تحت مسمى (بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري)، والتي شهدت وقتها مشاركة ثلاث فرق فقط، هم( الشرط العراقي، النجمة اللبناني، الأهلي الأردني)

ولم تكن هي البطولة الوحيدة التي ينظمها اتحاد كرة القدم العربي في هذه الأثناء، بل أن هناك بطولتين أُخرتين كانتا يقامان تحت رعايته، وهما: (البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس، كأس السوبر العربي).

وظلت البطولات الثلاثة تقام بصورة دورية وبالاتفاق بين الدول المشاركة فيها حتى عام 2002، الذي شهد دمج الثلاث كؤوس في بطولة واحدة، تحت مسمى البطولة العربية.

كيف تم إقامة البطولة العربية للأندية للمرة الأولى؟ 

جاءت فكرة إنشاء البطولة العربية للأندية للمرة الأولى في عام 1980-1979، عندما قرر الاتحاد العربي لكرة القدم دعوة الأبطال المحليين في البلدان العربية المختلفة للمشاركة في مسابقة ينظمها الاتحاد العربي.

وتم إرسال الدعوات بالفعل إلى العديد من الاتحادات المحلية، والتي لم يوافق عليها سوى اتحاد كرة القدم العراقي واللبناني والأردني، وأقيمت المسابقة وقتها تحت مسمى بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري.

شارك في النسخة وقتها بطل الدوريات المحلية التابعة للاتحادات الثلاثة التي وافقت على الدعوة، وهم فريق الشرطة عن الدوري العراقي، وكذلك بطل الدوري اللبناني “النجمة”، والفريق الأردني الأهلي.

وأُقيمت البطولة وقتها على ثلاث مباريات فقط، التقى النجمة اللبناني مع الأهلي الأردني، واستطاع الانتصار عليه بهدفين مقابل هدف، ثم خاض المباراة النهائية أمام الشرطة العراقي، والتي تم إقامتها على مباراتي ذهاب وعودة.

ونجح وقتها فريق الشرطة العراقي في التتويج بأولى ألقاب المسابقة. بعد أن انتصر على النجمة اللبناني. بنتيجة أربعة أهداف مقابل هدفين، بمجموع لقائي الذهاب والعودة. 

وعلى الرغم من نجاح النسخة الأولى من البطولة العربية، إلا أنها لم تقام في السنة التالية، وظل غائبة عن الساحة الرياضية حتى عام 1984، الذي شهد ثاني النسخ من المسابقة الإقليمية.

البطولة العربية للأندية 2023
البطولة العربية للأندية 2023

تغير نظام البطولة العربية للأندية للمرة الأولى؟ 

مع انطلاقة ثاني نسخ المسابقة العربية، سعت فرق أكثر للمشاركة في منافساتها. بعد نجاح الأولى منها، مما جعل الاتحاد العربي يعتمد على نظام دورة روبن، الذي يجعل كل فريق ينافس الفرق الأخرى كاملة.

وعلى الرغم من صعوبة هذا النظام، إلا أن فريق الاتفاق السعودي قد تمكن من التتويج باللقب وقتها 1984، ومع زيادة أعداد المتنافسين في المسابقة عامًا بعد عام، لجأ اتحاد كرة القدم العربي إلى تغيير نظام البطولة.

وتم الاعتماد على نظام دوري المجموعات، والتي يتأهل منها متصدر كل مجموعة والوصيف إلى الدور الثاني، ثم خوض أدوار خروج المغلوب حتى المباراة النهائية، في النسخ الثلاثة التالية 1984، 1985، 1986.

ثم تم تغيير نظام المسابقة مرة أخرى. بعد زيادة أعداد المتسابقين، وتم إضافة الأدوار التمهيدية التي تنقسم إلى ثلاث مراحل، ثم بعدها تتأهل الفرق الفائزة إلى الأدوار النهائية التي تبدأ بدوري المجموعات ثم ربع النهائي والمربع الذهبي حتى المباراة النهائية.

وبدأ تطبيق هذا النظام في النسخة الخامسة عام 1987، والذي يستمر حتى يومنا هذا، وهو ما سوف يتواجد في النسخة الحالية من البطولة 2023.

وكان أكثر التغيرات التي تمت في نظام بطولة الأندية العربية لأبطال الدوري، هو مشاركة أكثر من فريق من دولة واحدة، مثل النصر والهلال من السعودية، وكذلك الرشيد والجيش من العراق.

لم تعرف النسخ الثلاثة منذ عام 1985 وحتى 1987 سوى بطل واحد فقط، وهو فريق الرشيد العراقي، الذي أصبح وقتها أول الفرق التي تتمكن من حصد اللقب ثلاث مرات متتالية.

كم عدد النسخ التي أقيمت من هذه البطولة؟ 

على الرغم من نجاح البطولة العربية، إلا أنه لم يتم الانتظام باقامتها في كل عام، مثلما حدث خلال فترة طويلة، دامت حوالي 6 أعوام، منذ 1984 وحتى عام 1989، ثم توقفت البطولة عامين.

وانطلقت من جديد موسم 1992. وظلت البطولة تقام بانتظام منذ ذلك الحين وحتى عام 2009، بواقع نسخة في كل عام من الأعوام ال13.

وتوقفت فعاليات المسابقة بعد ذلك أربع سنوات كاملة، بسبب وجود مشكلة لدى الاتحاد العربي لكرة القدم مع الرعاة، ولكن عادة من جديد للظهور في موسم 2013-2012، وتم تغير اسمها إلى “كأس الاتحاد العربي للأندية.

وتمكن وقتها فريق اتحاد الجزائر من التتويج بأول ألقاب. إلا أن البطولة لم تستمر وتوقفت مرة أخرى، بسبب أزمات الرعاة المتكررة.

ومن جديد عادت المسابقة في ثوبها الجديد في عام 2017، والذي شهد تغير اسمها إلى “البطولة العربية للأندية الأبطال”، ثم تم تغير اسمها مرة أخرى في موسم 2018، وأصبحت معروفة حتى النسخة الأخيرة منها عام 2020 باسم “كأس العرب للأندية الأبطال”.

أي أنه قد تم إقامة 29 نسخة حتى الآن من البطولة العربية بمختلف المسميات التي أُطلقت عليها عبر التاريخ، وسوف تستضيف المملكة العربية السعودية النسخة الثلاثين منها خلال العام الحالي 2023.

هل البطولة العربية للأندية معترف بها من الفيفا؟

إحدى أهم قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، هو رفضه التام الاعتراف بالمسابقات الإقليمية التي تقام تحت إشراف الاتحاد العرقية. لذلك فإن البطولة العربية للأندية الأبطال غير معترف بها من الفيفا.

وعلى الرغم من محاولات العديد من الشخصيات الرياضية الكبيرة مثل تركي آل شيخ لجعل الاتحاد الدولي يعترف بالبطولة بدايًة من النسخة الحالية 2023، إلا أن هذا الطلب قُبل بالرفض التام.

كما فشلت محاولات حصول حامل لقب هذه البطولة على إحدى المقاعد في بطولة كأس العالم للأندية.

سجل أبطال كأس العرب للأندية كاملًا

منذ بداية المسابقة في نسختها الأولى عام 1981، وحتى عام 1988، شهدت هذه الفترة هيمنة الفرق الآسيوية بصورة كاملة على الألقاب، ولم تتمكن أي من فرق القارة السمراء من الحصول على اللقب.

وحصلت ثلاث فرق فقط على اللقب وقتها، وهم:

  1. الشرطة العراقي: 1981.
  2. الاتفاق السعودي: 1984، 1988.
  3. الرشيد العراقي: ثلاث أعوام متتالية 1985، 1986، 1987.

كان عام 1989 بمثابة الانفراجة للفرق الإفريقية. بعد أن تمكن فريق الوداد البيضاوي المغربي من التتويج بأول ألقابه عام 1989، ثم أصبحت فرق القارة السمراء هي الأكثر هيمنة على اللقب العربي في النسخ المختلفة.

وخلال النسخ ال29 السابقة من البطولة حصد 20 فريقًا اللقب، حازت 8 فرق آسيوية على 13 لقبًا، وكان الفرق السعودية هي صاحبة النصيب الأكبر من هذه الألقاب بعدد 8 كؤوس.

إلا أن فريق الرشيد العراقي يتربع على عرش الفرق الآسيوية في كونه الأكثر حصولًا على كأس العرب للأندية الأبطال، بمجموع ثلاث ألقاب.

بينما حصل 12 فريق إفريقي على 16 كأس، وكانت الفرق التونسية هي الأكثر حصولًا على اللقب. بعد أن حصدت 7 كؤوس، ويُعد فريق الترجي التونسي هو أكثر الفرق داخل القارة السمراء حصولًا على اللقب.

الجدير بالذكر أن الأهلي هو أول الفرق المصرية التي حصدت اللقب في عام 1996، وفيما يلي إليكم سجل أبطال كأس العرب وفقًا لعدد الألقاب، بدايًة من عام 1989. 

  1. الترجي التونسي: 1993، 2009، 2017. 
  2. الوداد البيضاوي المغربي: 1989.
  3. الشباب السعودي: 1992، 1999.
  4. الهلال السعودي: 1994، 1995.
  5. الصفاقسي التونسي: 2000، 2004.
  6. الرجاء الرياضي المغربي: 2006، 2020.
  7. وفاق سطيف الجزائر: 2007، 2008.
  8. الأهلي المصري: 1996.
  9. الزمالك: 2003.
  10. الوداد البيضاوي المغربي: 1989.
  11. النادي الإفريقي التونسي: 1997.
  12. الاتحاد السعودي: 2005.
  13. وداد تلمسان الجزائر: 1998.
  14. السد القطري: 2001.
  15. الأهلي السعودي: 2002.
  16. اتحاد الجزائر: 2013.
  17. النجم الساحلي التونسي: 2014.

مَن هو بطل كأس العرب النسخة الأخيرة 2020؟

يُذكر أن فريق الرجاء الرياضي المغربي هو آخر فريق حصد لقب البطولة العربية للأندية الأبطال، وذلك في عام 2020 عندما نجح في تحقيق الانتصار على حساب الاتحاد السعودي.

وكان نهائي هذه النسخة من البطولة واحدة من أمتع النهائيات على مدار النسخ ال29 السابقة. بعد أن سجل كلا الفريقين ثماني أهداف أثناء سير اللقاء الذي انتهى بالتعادل الإيجابي بأربعة أهداف لكل منهما.

إلا أن الفريق المغربي تمكن من التتويج باللقب للمرة الثانية في تاريخه. بعد أن حسم ركلات الترجيح من نقطة الجزاء، بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة.

مَن هم هدافي كأس العرب للأندية على مدار التاريخ؟ 

يُعد سامي الجابر، لاعب الهلال السعودي، هو هدف البطولة العربية للأندية الأبطال على مدار التاريخ. بعد أن سجل في النسخ التي شارك فيها مع فريقه 24 هدفًا، ولم يتمكن أي لاعب من معادلة رقمه حتى الآن.

بينما يأتي في وصافة الهدافين مهاجم فريق الأهلي السعودي، اللاعب طلال المشعل، برصيد 16 هدف، ويتساوى معه اللاعب هيكل قمامدية الذي يلعب في صفوف الصفاقسي الرياضي التونسي.

ويُعد اللاعب المصري عبد الحليم علي، مهاجم فريق الزمالك السابق، هو المصري الوحيد المتواجد في قائمة هدافين بطولة كأس العرب للأندية الأبطال.

بعد أن سجل 13 هدف، متواجد بهم في المركز الرابع من قائمة الهدافين التاريخين للمسابقة خلف اللاعب زبير السافي صاحب ال14 هدف.

أين تُقام النسخة الحالية من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023؟

كانت المملكة العربية السعودية قد نجحت في الحصول على حقوق استضافة البطولة العربية للأندية الأبطال في نسختها الثلاثين 2023. لذلك تم تغيير اسم المسابقة إلى كأس الملك سلمان للأندية تكريمًا لراعي الأراضي السعودية والمشرف عليها.

كأس الملك سلمان للأندية الأبطال
كأس الملك سلمان للأندية الأبطال

تعرف على الجوائز المالية للبطولة العربية للأندية 2023

تُعد النسخة الثلاثين من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 واحدة من أكثر النسخ التي سوف تتمتع بجوائز مالية كبيرة سوف تحصل عليها الفرق المشاركة بها. بعد أن رصد الاتحاد العربي لكرة القدم المبالغ التالية:

  • البطل: يحصل حامل اللقب على مبلغ قدره 6 مليون دولار.
  • الوصيف: سوف يحصل الفريق صاحب المركز الثاني على 2.5 مليون دولار.
  • الفرق المتأهلة إلى نصف النهائي: يحصل كل فريق من الفرق الأربعة على مبلغ قدره 200 ألف دولار، بمجموع 800 ألف دولار.
  • الفرق المتأهلة إلى ربع النهائي: يحصل كل فريق من الفرق الثمانية على مبلغ قدره 150 ألف دولار، بمجموع مليون و200 ألف دولار.
  • ال16 فريق المشارك في دوري المجموعات: يحصل كل منهم على 100 ألف دولار، بمجموع 16 ألف دولار.
  • الفرق التي شاركت في الأدوار التمهيدية: رصد الاتحاد العربي لكرة القدم مبلغ 20 ألف دولار لكل فريق من الفرق ال27، بمجموع 27 ألف دولار.

ما هو نظام كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023؟

تقام بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023 بالنظام المعتمد منذ عام 1987، وهو إقامة أدوار تمهيدية لعدد من الفرق المشاركة بناء على دعوة مقدمة من الاتحاد العربي لكرة القدم، والتي يتم تقسيمها إلى ثلاث مراحل.

ومنها تتأهل الفرق إلى أول الأدوار الرئيسية بالبطولة، وهو دوري المجموعات، بجانب أبطال بعض الدوريات المحلية، وحامل اللقب للنسخة الأخيرة من البطولة العربية، وكذلك الوصيف.

بالإضافة إلى الفريق المستضيف للبلد التي تقام عليها فعاليات المسابقة “المملكة العربية السعودية”، ليبلغ عددهم 16 فريق. ويتم تقسيم كل هذه الفرق على أربعة مجموعات، بحيث يتواجد في كل مجموعة منها 4 فرق.

تخوض كل فرقة من الفرق الأربعة في كل مجموعة ثلاث مباريات فقط، ثم يتأهل متصدر كل مجموعة والوصيف بها إلى الدور الربع النهائي، وهو أول الأدوار الإقصائية في البطولة العربية.

ومع انطلاقة دور الثمانية، تبدأ مرحلة خروج المغلوب حتى الوصول إلى المباراة النهائية، مع العلم أن كأس الملك سلمان للأندية 2023، لن يشهد إقامة مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

كم عدد الفرق المشاركة في البطولة العربية للأندية 2023؟

الجدير بالذكر أن هناك 10 فرق ضمنت تواجدها في دوري المجموعات من بطولة كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023، وهم أبطال بعض الدوريات المحلية ويبلغ عددهم 7 فرق.

وكذلك حامل اللقب للنسخة السابقة من البطولة العربية والوصيف، والفريق المستضيف. بينما خاض 27 فريقًا المراحل الأولى، بدايًة من الدور التمهيدي الأول، ثم التصفيات الأولى ثم الثانية، والتي تأهل منها 6 فرق إلى الدور الرئيسي الأول بالبطولة.

لذلك يبلغ عدد الفرق المشاركة في مختلف مراحل النسخة الحالية من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023، عدد 37 فريقًا، يتواجد منها 16 فقط في دوري المجموعات.

كأس الملك سلمان للأندية 2023، متى يبدأ؟

انطلقت بطولة كأس الملك سلمان للأندية 2023 منذ شهر مارس الماضي للعام الميلادي الحالي 2023، وذلك بإقامة أولى مباريات الدور التمهيدي الأول يوم الخميس الموافق 2 من ذلك الشهر.

ولكن من المنتظر أن تنطلق أول الأدوار الأساسية بالمسابقة، وهو دوري المجموعات خلال شهر يوليو الجاري، وبالتحديد يوم الخميس الموافق 2023-7-27، ومنه تستمر فعاليات البطولة حتى الانتهاء منها في الأيام الأولى من شهر أغسطس القادم.

قائمة مباريات الأدوار التمهيدية في البطولة العربية للأندية 2023

  • الدور التمهيدي الأول.
المباراة النتيجة
أرتا سيد “جيبوتي” وفولكان “جزر القمر”. 0/2
فحمان أبين اليمني وهورسيد الصومالي. 0/3
  • الدور التمهيدي الثاني.
المباراة النتيجة
فحمان أبين اليمني وأرتا سيد “جيبوتي”. 1/2
  • تصفيات التأهل الأولى.
المباراة. نتيجة الذهاب. نتيجة الإياب. الفريق المتأهل.
الشباب السعودي والقوة الجوية. 1/1 0/4 الشباب السعودي
الهلال السوداني والمنامة البحريني. 0/3 2/1 الهلال.
المحرق البحريني والسيب العماني. 0/2 2/0

↵ ركلات ترجيح 4/5

المحرق.
الكويت الكويتي وشبيبة الساورة الجزائري. 0/1 1/1 الكويت.
نواذيبو الموريتاني وشباب الأردن الأردني. 1/4 1/0 نواذيبو.
الجيش الملكي المغربي والاتحاد الليبي. 1/4 3/1 الجيش الملكي.
النهضة العماني والخليل الفلسطيني. 0/2 أُلغيت النهضة.
الصفاقسي التونسي وقطر القطري. 0/0 1/1 الصفاقسي.
الوحدة الإماراتي والبرج اللبناني. 0/3 0/1 الوحدة.
الأهلي طرابلس الليبي وطلائع الجيش المصري. 1/2 1/1 الأهلي طرابلس
الاتحاد المنستيري التونسي وفحمان أبين اليمني. 0/4 0/2 الاتحاد المنستيري.
المريخ السوداني وتشرين السوري. 1/2 1/0 تشرين.
  • تصفيات التأهل الثانية.
المباراة. نتيجة الذهاب. نتيجة الإياب. الفريق المتأهل.
الشباب السعودي وتشرين السوري. 1/1 1/3 الشباب.
الأهلي طرابلس الليبي والنهضة العماني. 2/4 0/0 الأهلي.
الجيش الملكي المغربي والوحدة الإماراتي. 0/0 3/0 الوحدة.
الاتحاد المنستيري التونسي والمحرق البحريني. 0/2 1/0 الاتحاد المنستيري.
الكويت الكويتي ونواذيبو الموريتاني. 1/2 0/1 الكويت.
الصفاقسي التونسي والهلال السوداني. 1/0 0/2 الصفاقسي.

هل يشارك الأهلي المصري في كأس العرب للأندية الأبطال 2023؟

تتساءل الكثير من الجماهير العربية العاشقة والمشجعة لفريق الأهلي المصري عن ما إن كان سوف يشارك في النسخة الحالية من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 أم لا؟

ولكن على الرغم من أرسال اللجنة المنظمة الدعوة إلى العملاق القاهري، من أجل المشاركة في النسخة الثلاثين من المسابقة، إلا أن الإدارة أرسلت اعتذار رسمي بعدم المشاركة.

ويرجع ذلك إلى رفض المدرب السويسري “مارسيل كولر” المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي المصري المشاركة في البطولة، بسبب ارتباط الفريق بالمشاركة في العديد من البطولات الرسمية.

مع رغبته في إراحة اللاعبين للمنافسة على جميع الألقاب، خاصة في ظل تواجد الفريق في النسخة الأولى من بطولة دوري السوبر الإفريقي 2023، والتي سوف تنطلق خلال شهر أغسطس القادم.

لذلك لا لن يشارك الأهلي المصري في النسخة الحالية من كأس العرب للأندية الأبطال 2023.

هل يوجد فرق مصرية أخرى مشاركة في كأس العرب للأندية الأبطال 2023 مع الزمالك؟

شارك الزمالك في مسابقة كأس العرب للأندية الأبطال 2023 المقامة داخل المملكة العربية السعودية. بسبب أنه حامل لقب الدوري المصري الممتاز لموسم 2022-2021.

ولم تُرسل اللجنة المنظمة للبطولة أي دعوات أخرى إلى أي فريق مصري آخر سوى الأهلي، الذي اعتذر رسميًا عن المشاركة. لذلك لن تشارك أي من الفرق المصرية بالبطولة في نسختها الحالية.

البطولة العربية للأندية 2023
البطولة العربية للأندية 2023

ما هي الفرق المشاركة في دوري المجموعات من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 مباشرةً؟

لن تقتصر المنافسة في دوري المجموعات من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 على الفرق المتأهلة من الأدوار التمهيدية فقط، بل أن هناك 10 فرق أخرى مشاركة في منافسات المسابقة بدايًة من دور ال16 مباشرًة وعددها 10 فرق.

وتأتي أول هذه الفرق فريق  الرجاء الرياضي المغربي في هذه النسخة من البطولة العربية. بسبب أنه حامل لقب النسخة الأخيرة 2020. كما يشارك الاتحاد السعودي لكونه الوصيف.

فيما يتواجد فريق النصر السعودي في النسخة الحالية من البطولة على كونه الفريق المستضيف. بسبب إقامتها داخل المملكة العربية السعودية.

بينما يشارك البعض الآخر في هذه البطولة من الدور مباشرًة، لكونه حامل لقب الدوري المحلي لديهم في الموسم السابق 2022-2021 وعددهم 7 فرق، وهم. كما يلي:

  1. الهلال: بطل الدوري السعودي للمحترفين.
  2. الزمالك: بطل الدوري المصري.
  3. السد: بطل الدوري القطري.
  4. الوداد البيضاوي: بطل الدوري المغربي.
  5. الترجي: بطل الدوري التونسي.
  6. شباب بلوزداد: بطل الدوري الجزائري.
  7. الشرطة: بطل الدوري العراقي.

بعد اكتمالها.. تعرف على مجموعات البطولة العربية للأندية الأبطال 2023

وعقب اكتمال نصاب الفرق المشاركة في دوري المجموعات من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023، أُقيمت قرعة من أجل توزيع ال16 فريق على الأربع مجموعات المتواجدة في هذا الدور.

وأسفرت هذه القرعة عن المجموعات التالية:

  1. المجموعة الأولى: (الاتحاد السعودي، الترجي التونسي، الشرطة العراقي، الصفاقسي التونسي).
  2. المجموعة الثانية: (الهلال السعودي، الوداد البيضاوي المغربي، السد القطري، الأهلي طرابلس الليبي).
  3. فرق المجموعة الثالثة: (الزمالك، النصر السعودي، الشباب السعودي، الاتحاد المنستيري التونسي).
  4. المجموعة الرابعة: (الرجاء الرياضي المغربي، شباب بلوزداد الجزائري، الوحدة الإماراتي، الكويت الكويتي).

موعد انطلاق دوري المجموعات من كأس الملك سلمان للأندية 2023

وبعد انتهاء فعاليات الأدوار التمهيدية كاملة والتعرف على الفرق ال6 التي تأهلت إلى هذا الدور، بجانب العشر فرق الأخرى التي سوف تخوض منافسات البطولة بدايًة دوري المجموعات من كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023.

فإنه من المقرر أن تنطلق أولى مباريات هذا الدور من المسابقة في عصر اليوم الخميس الموافق 27 من شهر يوليو الجاري 2023. 

وتستمر منافسات هذا الدور من البطولة حوالي ثماني أيام، على أن تنتهي اليوم الخميس الموافق 3 من شهر أغسطس القادم 2023.

جدول مواعيد مباريات الجولة الأولى من دوري المجموعات في كأس العرب للأندية الأبطال 2023 ونتائجها

وكانت اللجنة المنظمة قد أعلنت عن جدول مباريات دوري المجموعات كاملًا في كأس العرب للأندية الأبطال 2023، والتي سوف تُقام لقاءات أولى الجولات بها على مدار يومين، الخميس 27 يوليو 2023، وتنتهي الجمعة 28 مباشرًة. كما يتضح من الجدول التالي:

  • الخميس 2023-7-27.
المجموعة المباراة. التوقيت النتيجة.
الثانية الوداد المغربي والسد القطري 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

5.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

2.00 ظهرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

0 / 0
الأولى الشرطة العراقي والصفاقسي التونسي 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

1 / 0
الثانية الهلال السعودي والأهلي طرابلس 8.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

9.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

6.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

0 / 0
الأولى الاتحاد السعودي والترجي التونسي 10.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

11.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

8.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

2 / 1
  • الجمعة 2023-7-28.
المجموعة المباراة. التوقيت النتيجة.
الرابعة الرجاء الرياضي وشباب بلوزداد 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

5.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

2.00 ظهرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

2 / 1
الثالثة الزمالك والاتحاد المنستيري 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

4 / 0
الرابعة الوحدة الإماراتي والكويت 8.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

9.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

6.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

2 / 1
الثالثة النصر والشباب “السعودي” 10.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

11.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

8.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

0 / 0

جدول مواعيد مباريات الجولة الثانية من دوري المجموعات في كأس العرب للأندية الأبطال 2023 ونتائجها

ولن تنطلق الجولة الثانية من دوري المجموعات في كأس العرب للأندية الأبطال 2023 يوم السبت مباشرًة، بل أنها سوف تبدأ الأحد الموافق 30 من يوليو الجاري، على أن تنتهي الاثنين آخر أيام هذا الشهر، كما يتضح فيما يلي:

  • الأحد 2023-7-30.
المجموعة المباراة. التوقيت النتيجة.
الثانية الوداد المغربي والأهلي طرابلس 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

5.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

2.00 ظهرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

1 / 1
الأولى الترجي التونسي والشرطة العراقي 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

0 / 0
الثانية الهلال السعودي والسد القطري 8.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

9.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

6.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

2 / 3
الأولى الاتحاد السعودي والصفاقسي التونسي 10.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

11.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

8.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

1 / 0
  • الاثنين 2023-7-31.
المجموعة المباراة. التوقيت النتيجة.
الرابعة شباب بلوزداد الرياضي والوحدة الإماراتي 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

5.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

2.00 ظهرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

1 / 2
الثالثة الزمالك والشباب السعودي 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

0 / 1
الرابعة الرجاء المغربي والكويت 8.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

9.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

6.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

2 / 0
الثالثة النصر السعودي والاتحاد المنستيري 10.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

11.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

8.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

4 / 1

جدول مواعيد مباريات الجولة الثالثة من دوري المجموعات في كأس العرب للأندية الأبطال 2023 ونتائجها

على الرغم من إقامة كل مباراة في الجولتين الأولى والثانية من دوري المجموعات من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 في توقيت مختلف عن الآخر، إلا أن هذا لن يحدث في منافسات الجولة الثالثة والاخيرة من هذا الدور.

وحرصت اللجنة المنظمة على تحديد توقيتين فقط لانطلاق جميع مباريات هذه الجولة، بحيث تقام مباراتي كل مجموعة من المجموعات في وقت واحد، حرصًا على تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص وتطبيق اللعب النظيف.

لذلك سوف يكون جدول مواعيد مباريات الجولة الثالثة من دوري المجموعات في كأس العرب للأندية الأبطال 2023.

  • الأربعاء 2023-8-2.
المجموعة المباراة. التوقيت النتيجة.
الثانية الهلال السعودي والوداد المغربي 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

5.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

2.00 ظهرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

2 / 1
ــــــــ السد القطري والأهلي طرابلس ــــــــــــــــــ 1 / 0
الأولى الاتحاد السعودي والشرطة العراقي 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

2 / 1
ــــــــ الترجي التونسي والصفاقسي التونسي
ــــــــــــــــــ 0 / 0
  • الخميس 2023-8-3.
المجموعة المباراة. التوقيت النتيجة.
الرابعة الرجاء المغربي والوحدة الإماراتي 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

5.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

2.00 ظهرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

1 / 0
ــــــــ شباب بلوزداد والكويت ــــــــــــــــــ 1 / 1
الثالثة الزمالك والنصر السعودي 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

1 / 1
ــــــــ الشباب السعودي والاتحاد المنستيري ــــــــــــــــــ 1 / 0

جدول ترتيب المجموعات من كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023

ويمكن لعشاق ومتابعي بطولة كأس الملك سلمان للأندية 2023، التعرف على جدول ترتيب دوري المجموعات بعد انتهاء كل جولة من الجولات الثلاثة من خلال هذه الفقرة، على أن يتم تعديل كل جدول عقب انتهاء مباريات المجموعة الواحدة.

وعقب انتهاء الجولات الثلاثة من دور ال16 من كأس الملك سلمان للأندية 2023، اختلف جدول ترتيب كل مجموعة من المجموعات الأربعة بصورة كبيرة عن الجولتين الأولى والثانية. كما يتضح فيما يلي: 

  • المجموعة الأولى.
المركز الفريق فاز تعادل خسر سجل استقبل فارق الأهداف النقاط
الأول اتحاد جدة السعودي 3 0 0 5 2 3 9
الثاني الشرطة العراقي 1 1 0 2 2 0 4
الثالث الترجي التونسي 0 2 0 2 2 -1 2
الرابع الصفاقسي التونسي 0 1 0 0 2 -2 1
  • المجموعة الثانية.
المركز  الفريق فاز تعادل خسر  سجل استقبل. فارق الأهداف  النقاط.
الأول  السد القطري 2 1 0 4 2 2 7
الثاني الهلال السعودي 1 1 1 4 4 0 4
الثالث الوداد الرياضي المغربي 0 2 1 2 3 -1 2
الرابع الأهلي طرابلس الليبي 0 2 1 1 2 -1 2
  • المجموعة الثالثة.
المركز الفريق فاز تعادل خسر سجل  استقبل  فارق الأهداف النقاط
الأول الشباب السعودي 2 1 0 2 0 2 7
الثاني النصر السعودي 1 2 0 5 2 3 5
الثالث الزمالك 1 1 1 5 2 3 4
الرابع الاتحاد المنستيري التونسي 0 0 3 1 9 -8 0
  • المجموعة الرابعة.
المركز الفريق فاز تعادل خسر سجل. استقبل فارق الأهداف النقاط.
الأول الرجاء الرياضي المغربي 3 0 0 5 1 4 9
الثاني الوحدة الإماراتي 2 0 1 4 3 1 6
الثالث شباب رياضي بلوزداد الجزائري 0 1 2 3 5 -2 1
الرابع الكويت 0 1 2 2 5 -3 1

الفرق التي تأهلت إلى ربع نهائي كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023

كان فريقي اتحاد جدة السعودي والرجاء الرياضي المغربي “حامل لقب النسخة السابقة من البطولة”، هما الفريقين اللذين نجحا في حسم تأهلهما إلى ربع النهائي من كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023 عقب انتهاء الجولة الثانية من دوري المجموعات.

بعد أن حققا الفوز في كلتا الجولتين. بينما كانت الجولة الثالثة الحاسمة لباقي الفرق الأخرى الستة التي صعدت إلى هذا الدور من المسابقة، والتي جاءت كما يلي:

  • (الاتحاد السعودي “الأول”، الشرطة العراقي “الثاني”) المجموعة الأولى.
  • (السد القطري “الأول”، الهلال السعودي “الثاني”) المجموعة الثانية.
  • (الشباب السعودي “الأول”، النصر “الثاني”)المجموعة الثالثة.
  • (الرجاء المغربي “الأول”، الوحدة الإماراتي “الثاني)المجموعة الرابعة.

الزمالك يودع البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 من دوري المجموعات بعد التعادل مع النصر السعودي في الجولة الثالثة

فيما خيب فريق الزمالك أحلام مشجعيه من كل مكان، وخاصة من داخل مصر، بعدما فشل في تخطي دوري المجموعات من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023.

وكان الفارس الأبيض قد حصد أربع نقاط من أول جولتين له في عمر المسابقة، ولكن بسبب نتائج الفرق الأخرى “الشباب والنصر السعودي”، كان يحتاج الفريق المصري إلى تحقيق الانتصار في الجولة الثالثة والأخيرة.

ولم يتمكن الزمالك من الحفاظ على تقدمه على حساب النصر السعودي في لقاء الجولة الأخيرة من دور ال16 بالمسابقة، وتعادل إيجابيًا بهدف لكل فريق، مما جعله يودع كأس الملك سلمان للأندية 2023.

بعد أن احتل المركز الثالث في مجموعته، برصيد 4 نقاط فقط، بفارق نقطة عن الوصيف، ونقطتين عن المتصدر.

كأس الملك سلمان للأندية
كأس الملك سلمان للأندية

متى تنطلق مباريات ربع نهائي البطولة العربية السعودية 2023؟ 

الجدير بالذكر أنه قد تم وضع الجدول الزمني للنسخة الثلاثين من البطولة العربية السعودية 2023 كاملًا قبل انطلاقها، وبالتالي فإنه كان من المعروف موعد بداية انطلاق الأدوار التمهيدية، وكذلك دوري المجموعات حتى المباراة النهائية.

لذلك من المنتظر أن تنطلق مباريات ربع نهائي كأس الملك سلمان للأندية الأبطال مساء اليوم السبت الموافق 5 من شهر أغسطس القادم 2023.

على أن تُقام اللقاءات الأربعة على مدار يومين، أي أنه سوف ينتهي اليوم الأحد الموافق 6 أغسطس 2023.

جدول مباريات الدور الربع نهائي في البطولة العربية السعودية 2023 ونتائجها

ومثلما تم تحديد تاريخ انطلاق مباريات ربع نهائي في البطولة العربية السعودية 2023، فإنه قد تم تحديد توقيت بدايتها جميعًا، وهو ما يتضح من خلال الجدول التالي، المرفق به النتائج.

  • السبت 2023-8-5.
المباراة. التوقيت. النتيجة
الشرطة العراقي والسد القطري  6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

4 / 2
الهلال السعودي واتحاد جدة 9.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

10.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

7.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

3 / 1
  • الأحد 2023-8-6.
المباراة. التوقيت. النتيجة
النصر السعودي والرجاء المغربي 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

3 / 1
الشباب السعودي والوحدة الإماراتي 9.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.

10.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.

7.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

0 / 0

ركلات الترجيح

5 / 4

الفرق المتأهلة إلى نصف نهائي كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023

شهد ربع نهائي كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023 الكثير من المفاجآت، والتي كان أولها استمرار فريق الشرطة العراقي في تقديم مستواه المميز وتحقيق نتائج إيحابية، والتي اسفرت عن اقصاءه للعملاق القطري “السد”.

بينما كانت الأفضلية للفرق السعودية التي حجزت ثلاث مقاعد من أصل أربعة، وتأهل كِِل من النصر والشباب، فيما فجر الهلال مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما نجح في الفوز على واحد من أكثر الفرق المرشحة للتتويج باللقب، وهو اتحاد جدة.

وبهذا تكون إحدى الفرق السعودية قد حجزت مقعدًا واحد على الأقل في نهائي المسابقة، للمرة ال13 في تاريخ نهائيات البطولة الإقليمية الأعرق على مستوى الفرق.

موعد مباريات نصف نهائي البطولة العربية السعودية 2023

وعقب التعرف على الفرق المتأهلة رسميًا إلى المربع الذهبي من البطولة العربية السعودية 2023، فإن الفرق سوف تحصل على راحة مدة ثلاث أيام على أن تخوض مباراتهما في منافسات هذا الدور اليوم الاربعاء الموافق 9 من شهر أغسطس القادم.

ومن المقرر أن تقام مباراتي نصف النهائي خلال يوم واحد، ولكن تنطلق كل منهما في توقيت مختلف. كما يتضح فيما يلي:

  • المباراة الأولى.
  1. 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.
  2. 7.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  3. 4.00 عصرًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.
  • المباراة الثانية.
  1. 9.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.
  2. 10.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  3. 7.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.

نتائج مباراتي نصف نهائي البطولة العربية السعودية 2023

عقب انتهاء مباراتي نصف نهائي البطولة العربية السعودية 2023، سوف يتم التعرف على الفريقين المتأهلين رسميًا إلى نهائي المسابقة، وكذلك اللذين سوف يخوض كل منهما مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وشهدت مباراتي نصف نهائي المسابقة العديد من المفاجآت، بعدما كان فريق النصر السعودي قريب من توديع المسابقة. بعد المستوى المميز الذي قدمته الشرطة العراقي.

إلا أن العالمي قد استطاع حسم هذا اللقاء بالخبرة التي يمتكلها اللاعب كريتسيانو رونالدو صاحب الهدف الوحيد في هذا اللقاء.

واستمر فريق الهلال السعودي في تقديم مستواه الذي ظهر منذ الجولة الثالثة من دوري المجموعات في كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023.

واستطاع الزعيم اقصاء فريق الشباب السعودي، الذي كان مرشحًا بقوة للتتويج بلقب النسخة الثلاثين من البطولة. بعد المستوى الذي ظهر عليه منذ أولى مبارياته وحتى الدور الربع النهائي.

ويمكن التعرف على نتائج هاتين المباراتين من خلال الجدول التالي: 

المباراة النتيجة الفريق المتأهل إلى النهائي
النصر السعودي والشرطة العراقي 1 / 0 النصر السعودي
الهلال والشباب “السعودي 3 /1 الهلال السعودي

موعد مباراة نهائي من البطولة العربية للأندية الأبطال السعودية 2023

أما عن الحدث الأكثر انتظارًا من النسخة الحالية من البطولة العربية للأندية الأبطال السعودية 2023، وهي مباراة النهائي، فمن المنتظر أن تقام مساء اليوم السبت الموافق 12 من شهر أغسطس القادم 2023.

والذي من خلاله سوف يتم التعرف على حامل لقب النسخة الثلاثين، عقب نهاية المواجهة التي من المقرر  أن تنطلق في تمام الساعة: 

  1. 9.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسعودية وقطر والكويت.
  2. 10.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  3. 7.00 مساءًا بتوقيت المغرب وتونس والجزائر.
كأس العرب للأندية الأبطال السعودية
كأس العرب للأندية الأبطال السعودية

نهائي سعودي خالص في كأس العرب للأندية الأبطال للمرة الثانية في التاريخ

بعد أن نجح كل من النصر والهلال “السعودي” في التأهل إلى نهائي كأس العرب للأندية الأبطال، فإن تواجد فريقين سعوديين في المباراة النهائية من المسابقة ليس المرة الأول في التاريخ، بل أنها الثانية.

وكانت المرة الأولى في عام 1994، وكان فريق الهلال السعودي أحد طرفي النهائي وقتها، مثلما هو الحال في هذه النسخة. إلا أن الفريق الآخر كان اتحاد جدة.

الجدير بالذكر أن الزعيم نجح وقتها في حسم اللقب لصالحه. بعد انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي بدون أهداف، واللجوء إلى ركلات الترجيح من نقطة الجزاء، والفوز بها، بنتيجة أربعة أهداف مقابل ثلاثة.

الأندية السعودية في نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال للمرة ال14 في التاريخ

كما يجب الإشارة إلى أن تأهل فريقي الهلال والنصر إلى نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال 2023، يكون ال14 في تاريخ نهائيات المسابقة.

حيث سبق وأن وصلت الفرق من داخل المملكة العربية السعودية إلى اللقاء الأخير من البطولة الإقليمية 13 مرة، توجوا منها بثماني ألقاب. بينما جاءوا في المركز الثاني وحصلوا على الميدالية الفضية فقط، خمسة مرات.

وضمنت الفرق السعودية اللقب التاسع رسميًا، بعد تأهل فريقين سعوديين إلى نهائي النسخة الثلاثية من المسابقة الإقليمية، لينفردوا بصدرة الفرق الأكثر حصولًا على الكأس العربية على مدار التاريخ.

الجدير بالذكر أن الثماني ألقاب السابقة للفرق السعودية، قد حصل عليها خمسة فرق فقط، بحيث حصد الهلال والاتفاق والشباب لقبين لكل منهم. بينما حصل اتحاد جدة، وكذلك الأهلي على لقب واحد فقط.

الهلال السعودي يتأهل إلى نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال للمرة الخامسة في تاريخه

بعدما غاب الهلال السعودي عن نهائي كأس العرب للأندية في النسخة السابقة 2020، عاد الزعيم مرة أخرى إلى هذه المباراة، ليشارك فيها للمرة الخامسة في تاريخه.

وكان زعيم الأندية الآسيوية قد وصل من قبل إلى نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال أربع مرات سابقة، تمكن من التتويج باللقب مرتين، وذلك في عامي 1994، 1995.

بينما جاء الهلال في المركز الثاني مرتين أُخرتين، وهو ما كان في عامي 1996، 2019، ويملك الفريق فرصة ذهبية ليصبح واحد من أكثر الفرق تتويجًا بهذا اللقاء، بالتساوي مع كِِل من الترجي التونسي والرشيد العراقي. 

البطولة العربية للأندية 2023
البطولة العربية للأندية 2023

هل يتوج النصر السعودي بلقبه الأول من البطولة العربية للأندية الأبطال؟

كان لاعبي النصر السعودي قد نجحوا في تحقيق إنجاز فريد من نوعه في تاريخ الفريق، بعدما استطاعوا التأهل إلى نهائي البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 للمرة الأولى في التاريخ.

ويملك اللاعبين فرصة ذهبية. من أجل تحقيق إنجاز آخر، وهو التتويج بلقب الكأس الذهبية للعرب للمرة الأولى في التاريخ، وإضافة اسم فريقهم إلى قائمة الأبطال في تاريخ المسابقة، وبجانب الفرق السعودية التي حصلت عليه من قبل.

كريستيانو رونالدو يهدف النصر السعودي اللقب الأول من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 

شهدت مباراة نهائي كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023 الكثير من الإثارة والمتعة. بعد انتهاء الشوط الأول منها بالتعادل السلبي. إلا أن اللاعب ميشيل ديلغادو اتسطاع التقدم لفريق الهلال بالهدف الأول في الدقيقة 51.

وعلى الرغم من أن اللقاء كان يذهب لصالح الزعيم، وبالتالي يحقق اللقب الثالث في تاريخه، إلا أن النجم البرتغالي “كريستيانو رونالدو” كان له رأي آخر، بعدما نجح في تسجيل هدفين لصالح فريقه.

وكان الدون قد سجل الهدف الأول في الدقيقة 71، ثم أضاف الثاني في الوقت الإضافي، وبالتحديد في الدقيقة 98، وينتهي اللقاء لصالح النصر بهدفين مقابل هدف.

وبانتهاء نهائي النسحة الثلاثين من البطولة العربية للأندية الأبطال 2023 بهذه النتيجة، يكون النصر هو حامل اللقب للمرة الأولى في التاريخ، ويكون سادس الفرق السعودية التي تحصل على الكاس، ليتساوى مع كِِل من اتحاد جدو والأهلي السعودي. 

رسميًا .. كريستيانو رونالدو يحصل على لقب هداف البطولة العربية للأندية الأبطال 2023

وكان البرتغالي كريستيانو رونالدو قد حصل على لقب هداف البطولة العربية للأندية الأبطال 2023، بعد أن سجل 6 أهداف خلال الستة مباريات التي خاضها مع النصر السعودي ضمن منافسات البطولة.

وانفرد الدون بصدارة جدول ترتيب الهدافين، بفارق هدفين عن أقرب منافسيه طه ياسين الخنيسي لاعب الكويت الكويتي، الذي ودع منافسات المسابقة منذ دوري المجموعات، والذي كان قد أحرز 4 أهداف.

البطولة العربية للأندية 2023
البطولة العربية للأندية 2023

تعرف على جميع القنوات الناقلة لمباريات كأس العرب للأندية الأبطال المقامة في السعودية 2023

لم تحصل قناة محددة على حقوق النقل الحصري لمباريات كأس العرب للأندية الأبطال السعودية 2023، بل أن الكثير من القنوات العربية قد نجحت في الحصول على حقوق البث، خاصة في ظل مشاركة العديد من الفرق من الدول المختلفة.

وفيما يلي إليكم قائمة القنوات الناقلة لمباريات كأس الملك سلمان للأندية الأبطال 2023، والتي من بينها مفتوح على القمرين الصناعيين عرب سات والنايل سات، والآخر مشفر يحتاج إلى اشتراك خاص:

  1. القنوات السعودية الرياضية SSC. 
  2. ON TIME Sports المصرية. 
  3. الكأس القطرية.
  4. دبي الرياضية.
  5. القناة الكويتية الرياضية.
  6. القناة العراقية الرياضية.
  7. المغربية الرياضية الارضية ALRyadia TNT.
  8. القناة التونسية الرياضية الأرضية.
  9. القناة الجزائرية الرياضية الارضية.
  10. الليبية الرياضية.

موعد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع من كأس العرب للأندية الأبطال السعودية 2023

على الرغم من رغبة البعض في التعرف على موعد مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع من كأس العرب للأندية الأبطال السعودية 2023، إلا أن نظام هذه النسخة من البطولة لم يُعلن عن إقامة هذا اللقاء.

وبالتالي لن يخوض الفريقين الخاسرين في المربع الذهبي أي مباريات أخرى؛ بسبب عدم إقامة مباراة تحديد مباراة المركزين الثالث والرابع.

إغلاق