شائعة عودة الصندوق العقاري للنظام القديم غير صحيحة.. والتمويل المدعوم مستمر

نفى مصدر مسؤول في الصندوق العقاري صحة ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي عن عودة الصندوق للنظام السابق.

وقال المصدر: “برنامج التمويل المدعوم مستمر، وسيسهم بشكل رئيس – إن شاء الله – في حل أكبر عقبة تواجه المواطنين المتقدمين للصندوق، المتمثلة في طول فترة الانتظار؛ إذ سيتم تخفيض فترة انتظارهم، وتسريع وتيرة خدمتهم؛ ليحصلوا على التمويل المدعوم خلال 5 سنوات فقط – بإذن الله – بدلاً من الانتظار لأكثر من خمسة عشر عامًا”.

وكانت شائعة قد تم تداولها خلال اليومين الماضيين، استندت إلى مقال صحفي، نُشر في إحدى الصحف المحلية، تفيد بذلك. وكان الصندوق العقاري قد نفى قبل أيام قليلة شائعة أخرى، ذُكر فيها أن مبالغ الدعم تذهب للبنوك أو الشركات التمويلية “دفعة واحدة”، موضحًا أن مبالغ الدعم يتم إيداعها في حساب المواطن المستفيد بعد سداده القسط مباشرة وفق نظام الأقساط، ولفترة تصل إلى 300 شهر، أي ما يعادل 25 عامًا.

وقال الصندوق في بيانه عن ذلك: حرصًا من صندوق التنمية العقارية على توضيح بعض التفاصيل المهمة فيما يخص آليات تقديم دعمه للمواطنين الكرام، فإنه ينفي صحة ما تم التطرق إليه أخيرًا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي حول علاقة “برنامج التمويل المدعوم” مع الشركات التمويلية والبنوك، التي زعمت بهتانًا أن مبالغ الدعم تذهب للبنوك أو الشركات التمويلية “دفعة واحدة”. موضحًا أن مبالغ الدعم يتم إيداعها في حساب المواطن المستفيد بعد سداده القسط مباشرة وفق نظام الأقساط، ولفترة تصل إلى 300 شهر، أي ما يعادل 25 عامًا.

وبيَّن الصندوق أن تقسيم الدعم للمواطنين بهذه الطريقة يهدف إلى توزيع الدعم على شريحة أكبر من المستفيدين. وأكد الصندوق أن نسبة دعمه للمواطن المستفيد الذي يبلغ دخله الشهري 14 ألف ريال فما دون تبلغ 100 % من أرباح التمويل؛ إذ لا يتحمل المستفيد سوى سداد أصل القرض، مع العلم أن نسبة المستفيدين الذين يقل دخلهم عن ١٤ ألفًا تبلغ ٨٥ % ممن هم على قوائم الانتظار. كما أن النسبة المتبقية من المواطنين المتقدمين للصندوق، الذين يبلغ دخلهم أكثر من 14 ألف ريال شهريًّا، يتم دعمهم بشكل جزئي بناء على الدخل الشهري وعدد أفراد الأسرة، وقد يصل دعم بعضهم إلى 100 % بناء على قاعدة الدخل وعدد أفراد الأسرة.

إغلاق