اول تسعيرة صرف تصدر رسميا من البنك المركزي بعدن بعد قرار التعويم

اصدر البنك المركزي اليمني في عدن اليوم الثلاثاء، في اول ايام سريان قرار تعويم الريال اليمني وتحرير سعر الصرف، نشرة باسعار الصرف المعتمدة للدولار الامريكي والريال السعودي.

وحددت النشرة الصادرة عن قطاع الرقابة على البنوك في البنك المركزي اليمني  سعر الدولار والريال السعودي بتسعيره جديدة، يلاحظ انها تفوق اسعار السوق السوداء.

 وبحسب نشرة سعر الصرف الرسمية للبنك، فان سعر الدولار الواحد 370.71 ريال يمني للشراء و372.36 للبيع، فيما حدد سعر الريال السعودي الواحد ٩٧ ريال يمني للشراء و 97.56ريال يمني للبيع .

وانتقد اقتصاديون هذا الاستخفاف الذي يتعامل به البنك المركزي اليمني، في تحديد سعر الصرف بقيمة اعلى من السوق السوداء واسعار البيع والشراء السائدة اليوم.. مؤكدين انه لا غرابة ما دام من يديرون هذا البنك يقيمون خارج البلد وغير مطلعين على ما يدور في السوق.

وهاجم اقتصاديون بشدة، فشل الحكومة الشرعية في تفعيل وظائف البنك المركزي منذ نقله قبل عام، واقدامها على خطوة تحرير سعر الصرف بقرار سياسي، في خطوة للفت الانتباه وتدمير ما تبقى من حياة في جسد الاقتصاد المتهالك.. مشيرين الى ان الحكومة لم تعد هي من تتحكم باسعار سوق الصرف وليس في يدها تحديد قيمة الصرف.

ونصحوا الحكومة الشرعية وادارة البنك المركزي المهاجرة، بالكف عن اصدار نشرة بسعر الصرف فهي لا تقدم ولا تؤخر، فالسوق هو من يتحكم بالعرض والطلب والبنك المركزي اصبح في حكم المعدوم بعد الفشل الذريع في ادارته وتفعيل وظائفه.

إغلاق