تطورات انتشار مرض كورونا في العالم

تطورات انتشار مرض كورونا في العالم

حالة قلق وتوتر انتابت العالم أجمع وذلك عقب انتشار فيروس “كورونا” المُستجد والذي أصبح تأثيره السلبي واضحا على الرياضة المحلية والعالمية وكذلك الدولية.

 

ونستعرض أبرز التطورات التي حدثت خلال الساعات الأخيرة عقب انتشار فيروس كورونا:

في مصر، قرر اتحاد الكرة المصري بإيقاف كافة الأنشطة الرياضية وتعليقها بناء على توجيهات السيد رئيس الوزراء وذلك للحد من خطورة انتشار الفيروس.

وأصدر اتحاد الكرة المصري بيانا رسميا أوضح من خلاله تعليق نشاط اللعبة بكافة مسابقاتها بداية من الاثنين الموافق 16 مارس الجاري.

في سياق متصل، أكد المهندس هشام نصر رئيس اتحاد كرة اليد التزامه الفوري بتعليق النشاط الرياضي بناء على توجيهات الحكومة المصرية، مشددا على حرصه على الصحة العامة التي يعتبرها أكثر أهمية من استكمال النشاط الرياضي.

في عُمان، قررت وزارة الشؤون الرياضية تعليق كافة الأحداث الرياضية بسبب مخاوف من انتشار فيروس كورونا، وكذلك قررت اللجنة الأولمبية الأردنية تعليق كافة الأنشطة الرياضية في البلاد لمواجهة تفشي هذا المرض.

وأعلنت وزارة الرياضة السعودية تعليق النشاط الرياضي في المملكة وإغلاق الصالات والمراكز الرياضية الخاصة اعتبارا من يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر.

وقرر الاتحاد القطري لكرة القدم تعليق جميع الأنشطة الرياضية المحلية حتى يوم 29 مارس الجاري بناء على توجيهات اللجنة الأولمبية القطرية التي تسعى للحد من خطورة انتشار فيروس كورونا.

وقرر الاتحاد القطري إيقاف جميع مباريات كرة القدم والتي تشمل كأس الأمير وكذلك الدوريات بمختلف الفئات السنية، وكأس أوريدو للموسم الرياضي.

ويأتي ذلك القرار في إطار الجهود والإجراءات التي تتخذها دولة قطر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد حرصا على سلامة المجتمع وصحته وكذلك الجماهير واللاعبين
يأتي ذلك بخلاف الدوريات العالمية وعلى رأسها الدوري الإنجليزي والألماني والفرنسي وكذلك الإسباني، حيث تم تعليق النشاط بالكامل بعد ظهور أكثر من حالة مؤخرا وعلى رأسها إصابة ميكيل أرتيتا مدرب أرسنال بالفيروس.

في إسبانيا، أعلنت وزارة الصحة الإسبانية عن وجود 2968 حالة مصابة بفيروس كورونا من ضمنهم 1388 في مدريد و260 في كتالونيا وعدد الوفيات وصل إلى 84.

وسيكون هناك اجتماع آخر بين رابطة الدوري الإسباني ورابطة اللاعبين المحترفين يوم 25 مارس من أجل تقييم الوضع ومناقشة إمكانية استكمال المسابقات الرياضية أم إلغاء الموسم بشكل كامل.

في سياق متصل، أعلنت الصين شفاء 70% من المصابين بفيروس كورونا وتتوقع السيطرة على المرض بشكل كامل نهاية إبريل مما يُبشر بعودة الحياة إلى طبيعتها مرة أخرى.

في إنجلترا، هناك ضغوطات كبيرة على مسؤولي رابطة الدوري الإنجليزي لإلغاء المسابقة هذا الموسم بعد تفشي فيروس كورونا المستجد.

وذكرت صحيفة ذا صن أن رابطة الدوري الإنجليزي تتعرض لضغوطات لإلغاء المسابقة التي تم تأجيلها لمدة 3 أسابيع.

وأعلن نادي فيورنتينا الإيطالي اليوم السبت إصابة لاعبيه البرتغالي باتريك كوتروني والأرجنتيني جيرمان بيزيلا وأخصائي التأهيل ستيفانو دانييلي بفيروس كورونا.

وعلق النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لاعب فريق برشلونة على تلك الأوضاع وذلك عبر حسابه الرسمي على “انستجرام” حيث كتب بعدما نشر صورة له رفقة أطفاله: “إنها فترة معقدة بالنسبة للجميع نعيش وضعا قلقا بشأن ما يحدث ونريد أن نساعد من خلال وضع أنفسنا محل من يعانون من وضع أسوأ سواء كان المرض أثر عليهم بشكل مباشر أو على أحبائهم، أرسل هذه الرسالة الآن وأقول حان الوقت لتحمل المسؤولية والبقاء في المنزل، هذا هو الوقت المثالي للاستمتاع مع عائلتك عناق كبير وآمل أن يكون الوضع أفضل في أقرب وقت ممكن”.

وهناك خسائر بالجملة للأندية العالمية وذلك بسبب انتشار مرض كورونا الأمر الذي أكده رئيس برشلونة جوسيب ماريا بارتوميو الذي قال إن قرار اللعب بدون جمهور سيعرض ناديه لخسائر مادية تصل إلى 6 ملايين يورو لكن بالتأكيد سلامة الجماهير أهم وتعليق النشاط الرياضي يحمي الجميع.

في سياق متصل، خسر يوفنتوس الإيطالي ما يقرب من 110 ملايين يورو، حيث أشارت بعض التقارير إلى أن إيقاف الدوري الإيطالي جعل اليوفي يخسر مبالغ وصلت إلى 110 ملايين يورو بسبب حقوق البث التليفزيوني وكذلك بعض الأمور المتعلقة بإيرادات الرعاية.

إغلاق