هل نسخة 2019 هي الأسوأ للإسماعيلي في أفريقيا؟.. (تقرير رقمي)

هل نسخة 2019 هي الأسوأ للإسماعيلي في أفريقيا؟.. (تقرير رقمي)

أكد الإسماعيلي مساء اليوم الجمعة خروجه من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا، مُتذيلاً جدول ترتيب مجموعته بدون فوز، بعد تعادله أمام نظيره مازيمبي الكونغولي بهدف لكل منهما خلال المباراة التي جمعتهما على ملعب برج العرب ضمن منافسات الجولة الخامسة.

الإسماعيلي الذي ـ يمتلك في جعبته نقطتين من تعادلين بالمجموعة ـ يتبقى له مباراة أمام الإفريقي التونسي، سيخوضها مساء يوم السبت 16 مارس وحال الفوز بها سيظل متذيلاً للمجموعة أيضًا بخمسة نقاط بفارق نقطتين عن الإفريقي الذي يحتل حاليًا المركز الثالث بالمجموعة بسبعة نقاط.

ولكن أين يقع الإسماعيلي بهذه النتائج بين مشاركاته بدوري أبطال أفريقيا بمسماها القديم والحديث؟.. هذا ما نستعرضه في التقرير التالي:

بشكل عام ظهر الإسماعيلي في 7 نسخ من البطولة بسماها القديم “بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري” وثلاث مرات بمشاركته الجارية بمسماها الحديث “دوري أبطال أفريقيا”؛ حيث توّج بأول مشاركة لها سنة 1969 كأول نادٍ مصري يتوّج بها بعد فوزه على نظيره من دولة زائير، الانجلبير بنتيجة 5- 3.

وبعدها انطلق الإسماعيلي أفريقياً؛ حيث شارك بصورة متواصلة في النسخ التالية فخرج من دور نصف النهائي 1970 أمام نظيره كونوكو الغاني قبل أن يخرج أمامه أيضًا في الموسم التالي 1971 ولكن من دور ربع النهائي.

وفي نسخة 1972 لم يذكر الموقع الرسمي للإسماعيلي أي شيء سوى أنه هُزم أمام نظيره الليبي أهلي طرابلس ولكن لم يُحدد الدور الذي خاض به اللقاء، ثم انسحب من نسخة 1973 بعد وصوله لدور نصف النهائي بسبب حرب أكتوبر.

وبعدها غاب الإسماعيلي عن البطولة قبل أن يعود عام 1992؛ حيث خرج من دور نصف النهائي أمام نظيره الهلال السوداني، ثم عاد مرة ثانية عام 1994 وخرج أيضًا من دور نصف النهائي أمام نظيره الإيفواري أسيك أبيدجان.

وغاب الإسماعيلي عن المشاركة في البطولة قبل أن يعود للظهور بها مُجددًا بمسماها الحديث “دوري أبطال أفريقيا ” نسخة 2003 ولكنه هُزم في النهائي أمام إنيمبا النيجيري، ثم غاب وعاد مرة أخرى في نسخة 2010 ولكنه خرج للمرة الأولى من دور المجموعات ولكن كان في المركز الثالث برصيد 6 نقاط، بفارق نقطة عن هارتلاند النيجيري، المتذيل ونقطتين عن الأهلي الذي صعد رفقة شبيبة القبائل الجزائري المتصدر.. لتكون مشاركة الإسماعيلي في 2019 هي الأسوأ له في تاريخه.

إغلاق