كل ما تريد معرفته عن كأس إفريقيا للمحليين وموعد انطلاقه في الجزائر

كل ما تريد معرفته عن كأس إفريقيا للمحليين وموعد انطلاقه في الجزائر

شَهدت محركات البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية بحثًا مكثفًا؛ من أجل التعرف على بعض المعلومات المتعلقة ببطولة كأس إفريقيا للمحليين. والتي سوف تنطلق بعد أيام قليلة من الآن، وسيتم تنظيمها في دولة الجزائر؛ بمشاركة 18 منتخبًا كاملًا. ويبحث كل منتخب عن كيفية إسعاد جماهيره؛ من خلال التتويج باللقب السابع في هذه البطولة.

ما هي بطولة كأس إفريقيا للمحليين؟

تعتبر بطولة كأس إفريقيا للمحليين واحدة من البطولات الجديدة، التي ظَهرت في القارة السمراء للمرة الأولى منذ سنوات قليلة؛ مقارنًة بغيرها من البطولات. تعتمد في الأساس على إظهار بعض نجوم كرة القدم، الذين يلعبون في الدوريات المحلية أو المحترفين في بعض الدوريات؛ سواء الإفريقية أو العالمية.

ولكنهم في نفس الوقت لا يمتلكون فرصة؛ للمشاركة مع منتخبهم في بطولة كأس الأمم الإفريقية. حَصلت على اعتماد رسمي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم عام 2010 الماضي؛ وبالتحديد؛ بعد انتهاء النسخة الأولى منها على الفور.

يتم خوضها كل عامين فقط، كانت في البداية يتم تنظيمها في السنوات الزوجية. ولكن؛ بسبب تعارضها مع بطولة إفريقيا للمنتخبات؛ قَرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم القيام بتغيير نظام البطولة؛ ليتم إقامتها في السنوات الفردية؛ مثلما يحدث في النسخة السابعة منها. والتي سوف يتم تنظيمها في دولة الجزائر في بداية عام 2023 المقبل.

كأس إفريقيا للمحليين

فكرة إنشاء بطولة كأس إفريقيا للمحليين

جَاءت فكرة إنشاء البطولة في البداية؛ من خلال رغبة أعضاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في منح اللاعبين. الذين يظهرون في الدوريات المحلية الفرصة؛ من أجل اللعب بجانب منتخباتهم في بعض البطولات الإفريقية المعتمدة؛ من قبل الكاف.

وخاصًة؛ في ظل وجود بعض النماذج المتألقة، التي لم تتمكن من الانضمام إلى منتخبها في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

بالإضافة إلى رغبة الكاف في الترويج عن الدوريات المحلية، التي لم تحظى باهتمام العديد من الوسائل الإعلامية. تم الاتفاق على إنشائها يوم 11 من شهر سبتمبر عام 2007 الماضي في مدينة جوهانسبرغ. وبالتحديد؛ قبل انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 2008.

وفي شهر فبراير من نفس العام؛ قَرر عيسي حياتو؛ رئيس الكاف في ذلك الوقت إسناد مهمة تنظيم النسخة الأولى من البطولة إلى دولة ساحل العاج. وعلى الرغم من أن السودان ومصر قد تَقدما أيضًا بطلب لاستضافتها، إلا أنه تمت إقامتها في ساحل العاج، وتم تحديد كافة المواعيد الرسمية الخاصة بها.

بداية إنشاء البطولة في دولة ساحل العاج

اَنطلقت مرحلة التصفيات في البطولة يوم 29 من شهر مارس عام 2008، ونَجحت سبع منتخبات من الانضمام والتأهل إلى البطولة؛ بجانب ساحل العاج، التي حَصلت على حق تنظيم النسخة الأولى منها.

تَمكن اللاعب غيفن سينغولوما من تسجيل أول أهداف البطولة في مرمى منتخب ساحل العاج. وبعد ذلك، تَأهل كلًا من منتخب زامبيا، ومنتخب السنغال في المجموعة الأولى؛ على حساب تنزانيا، والدولة المستضيفة.

بينما، صَعد منتخب غانا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية في المجموعة الثانية؛ على حساب زيمبابوي وليبيا. اَلتقي المنتخب السنغالي مع المنتخب الغاني في الدور النصف نهائي، واَنتهت المباراة بينهما باللجوء إلى ركلات الترجيح، التي اَبتسمت لصالح المنتخب الثاني. وخَاض منتخبي الكونغو الديمقراطية وزامبيا اللقاء الثاني.

ونَجح الأول في تحقيق الانتصار؛ والتأهل إلى المباراة النهائية. والتي حَقق فيها الفوز هي الأخرى على حساب غانا؛ بنتيجة هدفين نظيفين دون رد؛ لتكون الكونغو هي بمثابة الدولة الأولى التي تحقق اللقب الأول في البطولة. وفي نفس الوقت، نَجحت زامبيا في حصد المركز الثالث؛ على حساب السنغال.

نظام البطولة في النسخة الأولى من انطلاقها

اَعتمد نظام البطولة في البداية على انضمام ثماني منتخبات فقط، وتُوجت الكونغو الديمقراطية بهذه النسخة. شَهدت هذه النسخة انتشارًا واسعًا، ونجاحًا كبيرًا في القارة السمراء؛ مما دفع بعض المنتخبات الأخرى إلى تقديم طلب إلى الاتحاد الإفريقي لكرة القدم؛ من أجل الانضمام لها.

وبالفعل، شَهدت النسخة الثانية منها قفزة كبيرة في عدد المشاركين، ووَصلوا إلى 16 منتخب. قامت السودان باستضافة النسخة الثانية من بطولة الشان، اَنطلقت التصفيات الخاصة بها في شهر يناير عام 2010، واَنتهت في شهر يونيو. نَجح 11 منتخب في الانضمام إلى البطولة؛ للمرة الأولى.

بينما، تَأهلت خمس منتخبات أخرى؛ للمرة الثانية على التوالي. أُقيمت جميع لقاءات البطولة في مدن أم درمان، والخرطوم، ومدني، وبورتسودان. حَصدت تونس اللقب؛ في أول مشاركة رسمية لها؛ بعد أن حَققت فوزًا كبيرًا على أنجولا؛ بنتيجة ثلاثية نظيفة دون رد.

كأس الشان

أين تُقام النسخة السابعة من بطولة كأس إفريقيا للمحليين؟

شَهدت محركات البحث جوجل خلال الساعات القليلة الماضية وجود تساؤلًا من قبل الجماهير؛ يتضمن “أين تُقام النسخة السابعة من بطولة كأس إفريقيا للمحليين؟”.

وكانت دولة الجزائر قد حَصلت على موافقة من جميع أعضاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم؛ لاستضافة البطولة؛ عقب انتهاء النسخة السادسة منها. التي اَنتهت عام 2021 الماضي، وتعتبر هذه المرة هي المرة الثالثة، التي تتمكن فيها دولة عربية من الحصول على حق استضافة بطولة الشان.

وخاصًة؛ بعد أن نَجحت السودان في استضافة النسخة الثانية منها. ثم، قامت المغرب؛ باستضافة الخامسة، والتي حَصدت فيها اللقب للمرة الأولى في تاريخها.

كم عدد المنتخبات المشاركة في النسخة السابعة في الجزائر؟

شَهدت عدد المنتخبات، التي سوف تشارك في النسخة السابعة من بطولة الشان. التي ستقام في دولة الجزائر اختلافًا كبيرًا؛ مقارنًة بالنسخ السابقة جميعًا.

وخاصًة؛ بعد أن تَمكن 18 منتخبًا من الانضمام إليها؛ من بينهم؛ المنتخب المستضيف للبطولة. وتتضمن وجود أربع منتخبات عربية، ويمكنكم التعرف على أسماء المشاركين في البطولة بالكامل؛ من خلال السطور التالية:

  1. الجزائر.
  2. ليبيا.
  3. موزمبيق.
  4. إثيوبيا.
  5. الكونغو الديمقراطية.
  6. أوغندا.
  7. ساحل العاج.
  8. السنغال.
  9. المغرب.
  10. السودان..
  11. غانا.
  12. مالي.
  13. أنجولا.
  14. الكاميرون.
  15. الكونغو.
  16. مدغشقر.
  17. موريتانيا.
  18. النيجر.

المنتخبات المشاركة في النسخة السابعة من كأس الشان

هل ستشارك مصر في بطولة كأس إفريقيا للمحليين في الجزائر؟

تتساءل الجماهير المصرية في الوقت الراهن عن مشاركة مصر في هذه البطولة، أم لا. وعلى الرغم من أن الاتحاد المصري لكرة القدم كان يمتلك فرصة قوية؛ للانضمام إليها للمرة الأولى في تاريخه. إلا أنه رَفض المشاركة في النسخة السابعة، التي سوف يتم تنظيمها في الجزائر 2023.

وخاصًة؛ بعد أن قام العديد من اللاعبين برفض المشاركة مع المنتخب المصري المحلي. وأَوضحت بعض المصادر إلى أن هذا الرفض؛ بسبب رغبة معظم اللاعبين في أن لا يطلق عليهم لاعبين محليين.

فضلًا عن رغبة كلًا منهما في المشاركة في المباريات والبطولات الرسمية الخاصة بالمنتخب المصري الكبير؛ في ظل عدم إمكانية مشاركة أي لاعب في بطولة كأس إفريقيا للمحليين، وكأس الأمم الإفريقية في نفس الوقت، وتكون أمامه فرصة للانضمام إلى أحد البطولتين فقط.

سجل بأسماء المنتخبات التي حَصدت البطولة من قبل

تَمكنت بعض المنتخبات من حصد اللقب من قبل في الستة نسخ الماضية، تَمكن المنتخب المغربي من التربع على صدارة هذه المنتخبات؛ من حيث حصوله على البطولة مرتين من قبل؛ بالتساوي مع الكونغو الديمقراطية. بينما، لم تتمكن المنتخبات الأخرى من التتويج بها؛ إلا مرة واحدة فقط؛ حتى الآن، وهي؛ كالآتي:

  • جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ على حساب غانا؛ بنتيجة هدفين نظيفين دون رد.
  • تونس؛ على حساب أنغولا؛ بنتيجة ثلاثية نظيفة دون رد.
  • ليبيا؛ على حساب غانا؛ من خلال اللجوء إلى ركلات الترجيح، التي اَنتهت لصالح المنتخب الأول؛ بنتيجة رباعية مقابل ثنائية.
  • جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ على حساب مالي؛ بنتيجة ثلاثة نظيفة دون رد.
  • المغرب؛ على حساب نيجيريا؛ بنتيجة أربعة أهداف نظيفة دون رد.
  • المغرب؛ على حساب مالي؛ بنتيجة ثنائية نظيفة دون رد.

موعد انطلاق النسخة السابعة من البطولة

بناءًا على طلب من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم؛ قَرر الكاف خوض جميع النسخ القادمة من البطولة في الأعوام الفردية؛ حتى لا تتلاحم مع لقاءات بطولة كأس الأمم الإفريقية. وبالتالي؛ فإنه تم تأجيل انطلاق النسخة السابعة من البطولة في الجزائر إلى بداية عام 2023 القادم.

وكان الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قد حَدد موعد انطلاق بطولة الشان، وموعد انتهائها. وقَرر خوض مباريات دور المجموعات في الفترة بين 13 من شهر يناير المقبل؛ حتى يوم 24 من نفس الشهر.

وتنطلق لقاءات الدور الربع نهائي يوم 27/1/2023، و 28/1/2023. ثم، الدور النصف نهائي يوم 31 من نفس الشهر، ويُقام لقاء تحديد المركز الثالث والرابع يوم 3/2/2023. وتنتهي البطولة نهائيًا يوم 4 من شهر فبراير القادم.

الجزائر تعلن عن شكل تميمة البطولة

أَعلنت اللجنة المشرفة على تنظيم بطولة كأس الشان في نسختها السابعة في الجزائر 2023 عن شكل تميمة البطولة خلال الساعات القليلة الماضية، والتي أُطلق عليها اسم القبطان.

وشَهدت هذه التميمة وجود جسم لاعب؛ يرتدي القميص الأخضر، الذي يعبر عن المنتخب الجزائري؛ صاحب الأرض والضيافة في هذه النسخة، ولكنه، يمتلك رأس ثعلب. شَهدت هذه التميمة انتقادات كبيرة من قبل الجمهور، وخاصًة؛ الجمهور العربي. 

تميمة كأس الشان 2023

نظام النسخة السابعة من بطولة الشان في الجزائر 2023

لم يشهد نظام النسخة السابعة من البطولة إجراء أي تغيير نهائيًا على النظام المُتبع منذ انطلاق النسخة الثانية في السودان؛ سوى زيادة عدد المنتخبات، وتغيير شكل المجموعات؛ لتشمل بعضًا منهم ثلاث منتخبات فقط؛ بدلًا من أربعة.

ويعتمد في الأساس على تقسيم الـ 18 منتخب المشارك في البطولة إلى أربع مجموعات فقط؛ على أن تضم المجموعة الأولى والثانية والثالثة أربع منتخبات، بينما؛ تتضمن المجموعة الرابعة والخامسة ثلاث منتخبات فقط.

يتم خوض ثلاث مباريات فقط في دور المجموعات؛ على أن يتقابل كل منتخب مع باقي منتخبات مجموعته مرة واحدة فقط؛ بالنسبة لأول ثلاث مجموعات. بينما، تخوض المنتخبات المُتواجدة في المجموعة الرابعة والخامسة مباراتين فقط.

وتعتمد هذه المرحلة على تجميع أكبر قدر من النقاط، والذي يتمثل في حصول الفائز على ثلاثة نقاط، بينما، يحصل المنتخبان المتعادلان على نقطة واحدة فقط.

وبعد انتهاء الثلاث لقاءات الخاصة بهذه المرحلة؛ يتم تأهل المنتخبان المُتواجدان في المرتبة الأولى والثانية في المجموعة الأولى والثانية والثالثة إلى الدور الربع نهائي. بينما، يصعد صاحب الصدارة فقط في المجموعة الرابعة والخامسة.

وفي حالة تساوي منتخب مع آخر في عدد النقاط داخل المجموعة الواحدة؛ فإنه يتم حساب المنتخب المتأهل أو صاحب الصدارة أو الوصافة؛ بناءًا على عدد الأهداف، التي قام بتسجيلها خلال هذه المواجهات.

وإذا تَساوي المنتخبان مع بعضهما البعض في هذه النقطة؛ فإنه سوف يتم النظر إلى عدد الأهداف التي اَستقبلها كلًا منهما، وفي النهاية؛ يتم اللجوء إلى المواجهات المباشرة. وتستخدم البطولة بالكامل نظام؛ يُعرف باسم دورة روبن.

مجموعات بطولة كأس إفريقيا للمحليين 2023

أُجريت قرعة خلال الفترة القليلة الماضية؛ تحت إشراف رسمي؛ من قبل الكاف؛ لاختيار مجموعات بطولة كأس إفريقيا للمحليين 2023؛ في نسختها السابعة. تم تقسيم المنتخبات الـ 18 إلى خمس مجموعات رسمية؛ على عكس النسخ السابقة؛ التي تَضمنت أربع مجموعات؛ بواقع 16 منتخب.

ضَمت المجموعة الأولى والثانية والثالثة أربع منتخبات، بينما، ضَمت المجموعة الرابعة والخامسة ثلاث منتخبات فقط. تم تقسيم هذه المجموعات؛ بناءًا على نتائج جميع المنتخبات في النسخ السابقة من البطولة آخر ثلاث سنوات. وهذه المجموعات بالتفصيل؛ هي:

  • المجموعة الأولى: الجزائر، الموزمبيق، إثيوبيا، ليبيا.
  • المجموعة الثانية: السنغال، كوت ديفوار “ساحل العاج”، أوغندا، الكونغو الديمقراطية.
  • منتخبات المجموعة الثالثة: المغرب، غانا،  مدغشقر، السودان.
  • المجموعة الرابعة: موريتانيا، أنغولا، مالي.
  • المجموعة الخامسة: النيجر، الكونغو، الكاميرون.

مجموعات كأس إفريقيا للمحليين

مواعيد مباريات دور المجموعات في بطولة كأس الشان

تنطلق جميع مباريات دور المجموعات في بطولة كأس الشان؛ في نسختها السابعة، التي سوف يتم تنظيمها في الجزائر في الفترة بين يوم الجمعة؛ المُوافق 13 من شهر يناير القادم، وتنتهي يوم الثلاثاء؛ المُوافق 24 من نفس الشهر. وسوف نقوم برصد كل هذه المواعيد بالتفصيل؛ من خلال الجدول التالي.

  • مباريات الجولة الأولى من دور المجموعات
المباراة اليوم التوقيت
الجزائر وليبيا الجمعة؛ المُوافق 13/1/2023 في تمام الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
إثيوبيا وموزمبيق السبت؛ المُوافق 14/1/2023 في تمام الساعة الثالثة عصرًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
الكونغو الديمقراطية وأوغندا يوم السبت؛ المُوافق 14/1/2023 الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
السنغال وساحل العاج السبت؛ المُوافق 14/1/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
المغرب والسودان الأحد؛ المُوافق 15/1/2023 في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
غانا ومدغشقر الأحد؛ المُوافق 15/1/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
مالي وأنجولا الإثنين؛ المُوافق 16/1/2023 في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
الكاميرون والكونغو الإثنين؛ المُوافق 16/1/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
  • مباريات الجولة الثانية من دور المجموعات
المباراة اليوم التوقيت
ليبيا وموزمبيق الثلاثاء؛ المُوافق 17/1/2023 في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
الجزائر وإثيوبيا الثلاثاء؛ المُوافق 17/1/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
الكونغو الديمقراطية وساحل العاج الأربعاء؛ المُوافق 18/1/2023 في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
السنغال وأوغندا الأربعاء؛ المُوافق 18/1/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
المغرب ومدغشقر الخميس؛ المُوافق 19/1/2023 في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
غانا والسودان الخميس؛ المُوافق 19/1/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
أنجولا وموريتانيا الجمعة؛ المُوافق 20/1/2023 في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.
الكونغو والنيجر الجمعة؛ المُوافق 20/1/2023 الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر والسودان.

مباريات الجولة الثالثة من دور المجموعات

تُقام جميع لقاءات هذه الجولة؛ في تمام الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت مصر؛ باستثناء مباراة واحدة فقط. وهي التي سوف تجمع بين كلًا من موريتانيا ومالي. والتي سوف تبدأ؛ في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت القاهرة.

المباراة اليوم
ليبيا وإثيوبيا السبت؛ المُوافق 21/1/2023
الجزائر وموزمبيق السبت؛ المُوافق 21/1/2023
السنغال والكونغو الديمقراطية الأحد؛ المُوافق 22/1/2023
أوغندا وساحل العاج الأحد؛ المُوافق 22/1/2023
السودان ومدغشقر الإثنين؛ المُوافق 23/1/2023
المغرب وغانا الإثنين؛ المُوافق 23/1/2023
مالي وموريتانيا الثلاثاء؛ المُوافق 24/1/2023
الكاميرون والنيجر الثلاثاء؛ المُوافق 24/1/2023

مواعيد مباريات الدور الربع نهائي من البطولة

تنطلق مباريات الدور الربع نهائي من البطولة؛ على مدار يومين فقط. هما الجمعة؛ المُوافق 27 من شهر يناير القادم، والسبت؛ المُوافق 28 من نفس الشهر. وسوف يتم خوض مباراتين في كل يوم؛ على أن تبدأ الأولى؛ في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت القاهرة. وتنطلق الثانية؛ في تمام الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت القاهرة.

توقيت انطلاق لقائي الدور النصف نهائي من البطولة

قَرر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خوض لقائي الدور النصف نهائي؛ من عمر بطولة كأس إفريقيا للمحليين 2023 في نفس اليوم. لتبدأ يوم الثلاثاء؛ المُوافق 31 من شهر يناير المقبل. ولكن، تنطلق المباراة الأولى؛ في تمام الساعة السادسة مساءًا؛ بتوقيت القاهرة. والثانية؛ في تمام الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت القاهرة.

توقيت انطلاق مباراة تحديد المركز الثالث والرابع

تبدأ مباراة تحديد المركز الثالث والرابع مساء يوم الجمعة؛ المُوافق 3 من شهر فبراير القادم؛ في تمام الساعة التاسعة مساءًا.

موعد المباراة النهائية من بطولة كأس إفريقيا للمحليين

أَعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم عن انتهاء البطولة رسميًا يوم السبت؛ المُوافق 4 من شهر فبراير القادم. وذلك؛ من خلال انطلاق المباراة النهائية، التي سوف تبدأ؛ في تمام الساعة التاسعة مساءًا؛ بتوقيت القاهرة.

مجموعة القنوات الناقلة لمباريات كأس إفريقيا للمحليين الجزائر 2023

نَجحت مجموعة قنوات بي إن سبورت الرياضية القطرية في الانفراد بحق بث جميع لقاءات بطولة كأس إفريقيا للمحليين الجزائر 2023.

وقد قَررت إدارة القناة إذاعة هذه المباريات على القنوات المشفرة، ولكن، بدون اشتراك إضافي؛ مثلما فَعلت في بطولة كأس العالم الماضية. وأَوضحت أن هذه المباريات سوف تكون ضمن الباقة الشهرية الخاصة بالمواطن؛ بدون أي تكلفة إضافية.

القنوات الناقلة لبطولة كأس إفريقيا للمحليين

إغلاق