قبل عودة المنافسات.. ماذا ينتظرنا في الجولة الخامسة لدوري أبطال إفريقيا؟

قبل عودة المنافسات.. ماذا ينتظرنا في الجولة الخامسة لدوري أبطال إفريقيا؟

تعود منافسات الفرق على البطولة الإفريقية بعد انتهاء التوقف الدولي، حيث ستبدأ مواجهات الجولة الخامسة من دوري أبطال إفريقيا غدًا الجمعة، والتي ستوضح ملامح بعض المجموعات والفرق المتأهلة للدور التالي.

 

نظرة على أرقام الفرق

ظهرت بعض الفرق حتى الآن بقوة وشراسة بحثًا عن اللقب، فيما كان هناك البعض الآخر الذي كان متوقع منهم أداء أفضل بكثير من المقدم. وإن كانت أرقام كتسجيل الأهداف واستقبالها لا تمثل الأداء داخل الملعب، ولكن تمثل بكل تأكيد من يحارب لحصد اللقب، ومن يسعى، ومن كان مستسلم حتى قبل بدء البطولة.

ويعتبر صن داونز الجنوب إفريقي صاحب الشراسة الأكبر لحصد اللقب وتمثل هذا في هجومه، حيث سجل 10 أهداف في 4 مباريات. فيما كان بترو أتلتيكو الكنغولي الطرف مستسلم، فلم يتمكن حتى الآن من تسجيل أي أهداف ليصبح بذلك صاحب أضعف هجوم.

ويتشابه سيمبا والوداد في طريقة دفاعهم عن اللقب، حيث يتسم الفريقين بالصلابة الدفاعية، والتي ساهمت في عدم استقبالهم للأهداف حتى الآن منذ بداية البطولة. وعلى الجانب الآخر يعتبر المريخ صاحب أضعف دفاع في البطولة فاستقبل الفريق السوداني 10 أهداف في دور المجموعات خلال 4 جولات.

نظرة على المجموعة الأولى

تعتبر هي المجموعة الوحيدة التي لم يضمن أي فريق حتى الآن بطاقة تأهله، فالجميع يحمل فرصه للتواجد في الأدوار الإقصائية، ربما سيمبا والأهلي يحملان الأفضلية بحكم التواجد في المركز الاول والثاني، ولكن كرة القدم لا تعترف بالاحتمالات، فتعتبر هذه الجولة حاسمة على الأقل لفريق ليضمن بطاقة تأهله.

نظرة على المجموعة الثانية

تحمل هذه المجموعة غموض غريب، حيث ظن الجميع أنها مجموعة نارية، احتمالاتها مفتوحة، ولكن ظهر مازيمي بصورة باهتة ليخفت معه لمعة المنافسة في المجموعة. فلم يتمكن أي فريق سوى صن داونز من تحقيق الفوز خلال الجولات الماضية، وتذيل مازيمبي المجموعة بعدما توقع الجميع أنه المرشح الثاني للصعود مع صن داونز. ولكن لازال يحمل الفريق الكونغولي فرصة للتأهل حال تحقيق الاستفاقة في الجولتين القادمتين، مما يزيد من حماسة الجولة.

نظرة على المجموعة الثالثة

ابتعد الوداد تمامًا بالقمة ليحسم تأهله، وبينما تشتعل المنافسة بين حوريا وكايزر تشيفس في حجز مقعد في الأدوار الإقصائية، فقد بترو أتلتيكو كامل فرصه في التأهل، وعلى الرغم من أنه حسابيًا لازال يحمل فرصة ولكن لم يعطي الفريق الأنجولي أي بوادر لإمكانية العودة فالفريق حتى الآن لم يتمكن من الوصول لأي مرمى في جميع اللقاءات، واستقبلت شباكه 5 أهداف.

نظرة على المجموعة الرابعة

بينما حجز الترجي التونسي مقعده في الأدوار الإقصائية، ينتظر الزمالك معركة لحسم التأهل. فبعدما كان الفارس الأبيض في نهائي الموسم الماضي، أصبح يعاني هذا الموسم في المركز الثالث مع الكثير من الحسابات لتجنب الخروج المبكر من البطولة. فربما هذه الجولة ستحدد موقف الزمالك من جانب، ومدى صراع المولودية للحفاظ على المركز الثاني ولما لا التأهل كأول مجموعة.

تظل كرة القدم لعبة الاحتمالات المفتوحة، فهي دائمًا ما تدعو الجميع لبذل أقصى ما لديهم، والاحتفاظ بفرصهم حتى الرمق الأخير. ربما بعض الفرق تيأس والبعض الآخر سيتساهل، وهناك من سيحارب، وآخرين سيبذلون مجهود أكبر رغم التفوق. فلكل عقيدته في الدفاع عن اللقب، ولكن بالتأكيد من سيصعد مهما كانت الظروف التي تخطها ليصل للمرحلة التالية، فهو بالتأكيد يحمل الجدية الكافية لجعله يستمر في البحث عن حلمه، وبالتالي حصد البطولة.

إقرأ أيضًا:

موعد مباراة الترجي وتونجيت في دوري أبطال إفريقيا والقنوات الناقلة

إغلاق