جدول مباريات كأس إفريقيا للشباب تحت 20 سنة كاملًا والقنوات الناقلة

جدول مباريات كأس إفريقيا للشباب تحت 20 سنة كاملًا والقنوات الناقلة

تفصلنا أيام قليلة عن انطلاق النسخة ال23 من بطولة كأس إفريقيا للشباب تحت 20 سنة التي تستضيفها مصر للمرة الثانية في تاريخها، والتي من المقرر أن تنطلق يوم الأحد القادم الموافق 19 من فبراير الجاري 2023، وتنتهي يوم السبت الموافق 11 من شهر مارس المقبل.

وتنطلق هذه النسخة من البطولة، ببمشاركة 12 منتخبًا من بينهم ثلاث منتخبات عربية فقط، هم منتخب مصر صاحب الضيافة بالإضافة إلى منتخبي تونس وجنوب السودان.

نبذة مختصرة عن  نظام بطولة كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 20 سنة كاملًا

قبل انطلاق بطولة كأس أفريقيا للشباب تحت 20 سنة في العام الحالي 2023، والتي سوف تقام في جمهورية مصر العربية في الفترة بين 19 فبراير حتى 11 يناير. يجب معرفة أن هذه النسخة هي رقم 23 من المسابقة الإفريقية، والتي سبق وان أُقيم منها 21 نسخة فقط، مع تأجيل النسخة ال22 التي كان من المقرر أن تقام في موريتانيا، ولكن تم تأجيلها.

وكان أول النسخ التي أقيمت في هذه المسابقة في عام 1979والتي توج بها منتخب الجزائر. بينما كانت النسخة الأخيرة في عام 2019، والتي استضافتها النيجر وتوج بها منتخب مالي للمرة الأولى في تاريخه.

وخلال النسخ ال21 سابقة، استضافت 15 دولة نسخة واحدة فقط من البطولة، والتي كان من بينها ثلاث دول عربية، منها مصر، والتي سوف تستضيف البطولة للمرة الثانية في تاريخها. بعد أن أقيمت فيها في عام 1991 للمرة الأولى التي كانت أن تقام البطولة في دولة واحدة، حيث كانت تقام بنظام الذهاب والعودة منذ الموسم الأول بها عام 1979 حتى الموسم السادس بها عام 1989. 

أما عن نظام بطولة كأس أمم أفريقيا للشباب تحت 20 سنة في الموسم الحالي 2023، فإن هذه البطولة سوف تنطلق بمشاركة 12 منتخبًا، تتنافس في الدور الأول منها في ثلاث مجموعات، بحيث يتواجد في كل مجموعة 4 منتخبات، والتي تلعب ثلاث مباريات خلال هذا الدور.

وعقب انتهاء الدور الأول من المسابقة الإفريقية، فإن المنتخبات صاحبة المركزين الأول والثاني من كل مجموعة سوف تتأهل مباشرًة إلى الدور الربع النهائي من المسابقة، ومعهم أفضل منتخبين حصلا على المركز الثالث في دوري المجموعات من المسابقة.

ومع بداية دور الثمانية، تبدأ المباريات الإقصائية بخروج المغلوب، ويضمن الأربعة الكبار المتأهلين إلى الدور النصف النهائي المشاركة رسميًا في كأس العالم للشباب 2023 المقرر إقامتها في دولة إندونسيا، بدايًة من يوم 20 من شهر مايو القادم.

تعرف على جميع المنتخبات المتوجة ببطولة كأس أمم أفريقيا للشباب تحت 20 سنة

والجدير بالذكر أنه خلال ال21 نسخة السابقة من بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 20 سنة، توج 10 منتخبات بلقب هذه البطولة، وكان منتخب الجزائر هو حامل لقب النسخة الأولى من المسابقة في عام 1979، وهو اللقب الوحيد الذي حصده محاربو الصحراء في تاريخهم والذي توج به على حساب منتخب غينيا.

بينما كان منتخب مالي هو حامل لقب النسخة الأخيرة النيجر 2019 الذي حصل عليه للمرة الأولى في تاريخه، بعد أن نجح في الفوز على حساب منتخب السنغال بركلات الجزاء الترجيحية، بنتيجة 3-2.

ويُعد منتخب نيجيريا هو حامل اللقب التاريخي لهذه المسابقة، بعد أن حصده 7 مرات، ويأتي منتخب مصر في وصافة ترتيب المنتخبات الحاصلة على كأس أفريقيا للشباب تحت 20 سنة، بعدد 4 ألقاب، وفي المركز الثالث يأتي منتخب غانا صاحب ال3 ألقاب.

المنتخبات المشاركة في النسخة الحالية من بطولة كأس أمم إفريقيا للشباب تحت 20 سنة

وكما سبق وأن ذكرنا، فإن النسخة الحالية من بطولة كأس أمم أفريقيا للشباب تحت 20 سنة سوف تشهد مشاركة 12 منتخبًا، من بينهم ثلاث منتخبات عربية، وهم: (مصر باعتبارها المنتخب المستضيف، بالإضافة إلى تونس وجنوب السودان)، وفيما يلي إليكم قائمة جميع المنتخبات المشاركة في هذه النسخة:

  1. مصر.
  2. تونس.
  3. جنوب السودان.
  4. نيجيريا.
  5. السنغال.
  6. موزمبيق.
  7. الكونغو.
  8. أوغندا.
  9. جمهورية إفريقيا الوسطى.
  10. بنين.
  11. زامبيا.
  12. غامبيا.
كأس إفريقيا للشباب
كأس إفريقيا للشباب

موعد انطلاق كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة المقامة في مصر 2023

والجدير بالذكر أنه قد تم تحديد موعد انطلاق النسخة ال23 من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة، لتبدأ يوم الأحد الموافق 19 من شهر فبراير الجاري 2023، وتستمر منافستها مدة 21 يومًا، أي أنها تنتهي يوم السبت الموافق 11 من شهر يناير القادم، وتقسم هذه الأيام:

  • دوري المجموعات: من الأحد 19 إلى الاثنين 27 فبراير 2023.
  • الدور الربع النهائي: الخميس والجمعة 2، 3 مارس 2023.
  • الدور النصف النهائي: الاثنين 6 مارس 2023.
  • مباراة تحديد المركز الثالث والرابع: الجمعة 10 مارس 2023.
  • مباراة النهائي: السبت 11 مارس 2023.

مجموعات كأس إفريقيا للشباب تحت 20 سنة 

شهد يوم الجمعة الموفق 23 ديسمبر من العام الميلادي السابق 2022، إقامة القرعة الخاصة بالنسخة الحالية من بطولة كأس أفريقيا للشباب تحت 20 سنة، والتي من خلالها تم تحديد المجموعات الثلاثة التي سوف تتواجد الدور الأول من المسابقة، والتي تم تقسيم المنتخبات ال12 عليهم، كما يلي:

  1. المجموعة الأولى: (مصر، نيجيريا، السنغال، موزمبيق).
  2. المجموعة الثانية: (الكونغو. أوغندا، جنوب السودان، جمهورية أفريقيا الوسطى).
  3. منتخبات المجموعة الثالثة: (بنين، زامبيا، غينيا، تونس).

والجدير بالذكر أنه قد تم تحديد ملعب واحد لإقامة مباريات كل مجموعة من المجموعات الثلاثة، بحيث تقام مباريات المجموعة الأولى على ملعب استاد القاهرة الدولي، بينما تقام لقاءات المجموعة الثانية على ملعب استاد هيئة قناة السويس، ويستضيف ملعب استاد الإسكندرية مواجهات المجموعة الثالثة.

مباريات دوري المجموعات من كأس إفريقيا للشباب تحت 20 سنة 

ومثلما حددت القرعة المنتخبات المتواجدة في المجموعات الثلاثة من كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 20 سنة، فإنها قد حددت جميع مباريات دوري المجموعات من المسابقة، بدايًة من الجولة الأولى، مرورًا بالجولة الثانية حتى الجولة الثالثة والأخيرة من هذا الدور، كذلك موعد انطلاقها وجاءت هذه المباريات كما يلي:

  • الجولة الأولى.
  1. مصر وموزمبيق.
  2. نيجيريا والسنغال.
  3. أوغندا وجمهورية أفريقيا الوسطى.
  4. الكونغو وجنوب السودان.
  5. غامبيا وتونس.
  6. بنين وزامبيا.
  • الجولة الثانية.
  1. السنغال وموزمبيق.
  2. مصر ونيجيريا.
  3. جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى.
  4. الكونغو وأوغندا.
  5. بنين وتونس.
  6. زامبيا وغامبيا.
  • الجولة الثالثة.
  1. نيجيريا وموزمبيق.
  2. مصر والسنغال.
  3. أوغندا وجنوب السودان.
  4. الكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى.
  5. بنين وغامبيا.
  6. زامبيا وتونس.

جدول مواعيد مباريات دوري المجموعات من كأس إفريقيا للشباب تحت 20 سنة 

والجدير بالذكر أن قرعة كأس أفريقيا للشباب تحت 20 سنة، قد حددت ثلاث أيام. من أجل إقامة كل جولة من الجولات الثلاثة، بحيث يقام في كل يوم من هذه الأيام مباراتي كل مجموعة من الثلاث مجموعات المتواجدة في الدور الأول من المسابقة.

وتبدأ المباريات في كل جولة، بالمجموعة الأولى، وتنتهي بالثالثة والأخيرة كما يتضح من جدول مواعيد مباريات دوري المجموعات من كأس أفريقيا للشباب تحت 20 سنة التالي:

اليوم المباراة (1) التوقيت  المباراة (2) التوقيت 
الأحد

2023-2-19

مصر وموزمبيق
  • 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
  • 5.00 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
  • 6.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  • 3.00 عصرًا بتوقيت دول المغرب العربي.
نيجيريا والسنغال
  • 7.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
  • 8.00 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
  • 9.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  • 6.00 مساءًا بتوقيت دول المغرب العربي.
الاثنين

2023-2-20

أوغندا وجمهورية أفريقيا الوسطى ___________ الكونغو وجنوب السودان ___________
الثلاثاء

2023-2-21

غامبيا وتونس ___________ بنين وزامبيا ___________
الأربعاء

2023-2-22

السنغال وموزمبيق ___________ مصر ونيجيريا ___________
الخميس

2023-2-23

جنوب السودان وجمهورية أفريقيا الوسطى ___________ الكونغو وأوغندا ___________
الجمعة

2023-2-24

بنين وتونس ___________ زامبيا وغامبيا ___________
السبت

2023-2-25

نيجيريا وموزمبيق
  • 7.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
  • 8.00 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
  • 9.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  • 6.00 مساءًا بتوقيت دول المغرب العربي.
مصر والسنغال ___________
الأحد

2023-2-26

أوغندا وجنوب السودان ___________ الكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى ___________
الاثنين

2023-2-27

بنين وغامبيا ___________ زامبيا وتونس ___________

القنوات الناقلة لكأس إفريقيا للشباب تحت 20 سنة 

وكانت مجموعة قنوات أون تايم سبورت المصرية المفتوحة على القمر الصناعي النايل سات، قد حصلت على حقوق نقل جميع مباريات بطولة كأس أفريقيا تحت 20 سنة المقامة في مصر في الفترة بين 19 فبراير حتى 11 مارس، مباشرًة وحصريًا في الوطن العربي كاملًا.

وتنقل شبكة القنوات جميع مباريات المسابقة، بدايًة من دوري المجموعات حتى المباراة النهائية على القناة الفضائية وكذلك الأرضية.

كأس أفريقيا للشباب
كأس أفريقيا للشباب

موعد مباريات ربع نهائي بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة

وكما سبق وأن ذكرنا، فإن مباريات دوري المجموعات من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة سوف ينتهي يوم الاثنين الموافق 27 فبراير 2023، بينما تنطلق منافسات الدور الربع النهائي يوم الخميس الموافق 2 من شهر مارس القادم 2023، والذي سوف يشهد إقامة مباراتين.

بينما تقام المباراتين الأخرتين من منافسات هذا الدور في اليوم التالي الجمعة الموافق 3 مارس 2023، وتم تحديد توقيت واحد لانطلاق كل مواجهة من المواجهتين اللتين يقاما يومي الخميس والجمعة، كما سوف نوضح فيما يلي: 

  • توقيت المباراة الأولى.
  1. 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
  2. 5.00 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
  3. 6.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  4. 3.00 عصرًا بتوقيت دول المغرب العربي.
  • توقيت المباراة الثانية.
  1. 7.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
  2. 8.00 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
  3. 9.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  4. 6.00 مساءًا بتوقيت دول المغرب العربي.

متى ينطلق الدور النصف النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة؟

وبعد التعرف على الأربع منتخبات المتأهلة رسميًا إلى المربع الذهبي من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة، فإن كلتا المباراتين سوف يقاما في يوم واحد، وهو يوم الاثنين الموافق 6 مارس 2023، بحيث تنطلق المواجهة الأولى في الرابعة عصرًا بتوقيت القاهرة، بينما تنطلق المباراة الثانية في السابعة مساءًا بتوقيت القاهرة أيضًا.

كأس أفريقيا للشباب
كأس أفريقيا للشباب

موعد مباراة تحديد المركز الثالث من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة

تقام مباراة تحديد المركز الثالث والرابع في بطولة كأس أفريقيا للشباب تحت 20 سنة بين الخاسر من مباراتي الدور النصف النهائي من المسابقة الإفريقية، والتي من المقرر إقامتها يوم الجمعة الموافق 10 مارس 2023، وينطلق هذا اللقاء في تمام الساعة:

  • 4.00 عصرًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
  • 5.00 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
  • 6.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  • 3.00 عصرًا بتوقيت دول المغرب العربي.

يذكر أن الأربع منتخبات التي سوف تتأهل إلى الدور النصف النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية للشباب تحت 20 سنة سوف تضمن المشاركة في بطولة كأس العالم للشباب 2023 التي تنطلق يوم السبت الموافق 20 من شهر مايو 2023 في إندونسيا.

موعد مباراة النهائي من بطولة كأس الأمم الإفريقية تحت 20 سنة

وفي ختام منافسات النسخة ال23 من مسابقة كأس أفريقيا للشباب تحت 20 سنة التي تستضيفها مصر للمرة الثانية في التاريخ، تقام مباراة النهائي على ملعب استاد القاهرة الدولي في مساء اليوم السبت الموافق 11 من شهر مارس 2023.

  • 7.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
  • 8.00 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
  • 9.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  • 6.00 مساءًا بتوقيت دول المغرب العربي.

إغلاق