أعراض جلطة القلب عند النساء

أعراض جلطة القلب عند النساء

تنتج الجلطة القلبية، أو النوبة القلبية عن ضعفٍ تروية الشرايين المغذّية لعضلة القلب، والتي هي حالة طارئة تحتاج إلى استعادة تدفق الدم بأسرع وقت ممكن لتخفيف المضاعفات، وفي أحيان كثيرة تُشخص جلطات القلب بعد حدوثها بمدة طويلة بالصدفة، وتسمى في هذه الحالة بالجلطة الصّامتة.

أعراض جلطة القلب عند النساء

تحدث بعض جلطات القلب فجأة، وتكون حادّة، لكنّ غالبية تحدث بالتدريج بعد الشعور بألمٍ خفيف، أو عدم الرّاحة في الصدر، لذلك يجب مراقبة الجسم، وتغيراته باستمرار، وطلب مساعدة طبية في حال حدوث أي من الأعراض التالية:

  • الشعور بعدم الراحة: تشعر النساء بآلام ناتجة عن جلطات القلب، وشعور بعدم الرّاحة في منتصف الصدر، أو خلف عظمة القصّ، وهذا الألم يظهر كشعور بالثقل، أو الكتمان، وفي العادة يكون الألم بهيئة نوبات تستمر لعدّة دقائق، ثم يختفي الألم، ويظهر من جديد، ويمكن للآلام التي تسببها الجلطة الانتقال لمناطق أخرى مثل الكتف، أو الظهر، أو الرقبة، أو الحنك، أو المعدة.
  • ضيق التنفس: قد يحدث هذا الأمر مع الآلام، أو عدم الراحة عند التنفس، أو يمكن أن يظهر دون أعراض أخرى.
  • التعرّق المفرط: في العادة تواجه النساء بعد انقطاع الطمث هبّات ساخنة مع التعرّق، لكن التعرق المفرط، والمفاجئ مع أعراضٌ أخرى كالشعور بالغثيان، أو آلام الصدر يمكن أن يدل على الإصابة بجلطة القلب.
  • الإصابة بالضعف: هذا من الأعراض التي تظهر مع النوبات المفاجئة لجلطة القلب، إذ يحدث رجفان نتيجة التعب العام، ويمكن أن يصاحبه التوتر، أو الدوار، أو الإغماء.
  • الغثيان والتقيؤ: تصاب المرأة برغبة في التقيؤ فجأة، أو تشعر بالانزعاج في رأس المعدة.

اختلاف أعراض الجلطة عند النساء عن الرجال

تختلف أعراض جلطة القلب بين النساء، والرجال بشكلٍ خفيف، وفيما يلي أهمّ الاختلافات بين أعراض جلطة القلب لدى النساء:

  • تتعرض النساء للإصابة بجلطةٍ القلب دون الشعور بأيّة أعراض الألم، والثقل في الصدر، أو يمكن أن تشعر بآلام طّفيفة لا تحتاج إلى مراجعة الطبيب فورًا.
  • تهمل النساء الأعراض التي تظهر لديهن حتى تمكنهم من تحمّلها، وظنًا منهن أنّها مجرد أعراض عابرة.

إغلاق