موعد مباراة العراق وعمان في نهائي كأس الخليج 2023 والقنوات الناقلة

موعد مباراة العراق وعمان في نهائي كأس الخليج 2023 والقنوات الناقلة

يستعد ملعب استاد البصرة الدولي لاستضافة آخر مباريات النسخة ال25 من بطولة كأس الخليج العربي 2023، وهي مباراة العراق وعمان. بعد ان نجح كلا المنتخبين في تخطي الدور النصف النهائي والوصول إلى نهائي المسابقة التي استضافتها مدينة البصرة العراقية، مدة 13 يومًا، وبالتحديد منذ يوم الخميس الموافق 6 يناير الجاري، وحتى يوم الخميس الموافق 19 من نفس الشهر.

موعد مباراة العراق وعمان في نهائي كأس الخليج 2023 

بعد النجاح الكبير الذي اثبتته دولة العراق في استضافة واحدة من البطولات العربية الكبرى، وهي بطولة كأس الخليج العربي 2023، تستعد بلاد الرافدين لٌامة حفل ختام لفعاليات هذه المسابقة عقب إعلان البطل بعد انتهاء مباراة العراق وعمان التي سوف تقام على ملعب استاد البصرة الدولي، في مساء يوم الخميس الموافق 19 من يناير 2023، والتي من المقرر أن تنطلق في الساعة:

  • 6.00 مساءًا بتوقيت القاهرة والسودان وليبيا وفلسطين ولبنان.
  • 7.00 مساءًا بتوقيت المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وكذلك الدول العربية: (الكويت، الأردن، العراق، سوريا، البحرين، اليمن).
  • 8.00 مساءًا بتوقيت دولة الإمارات وسلطنة عمان.
  • 5.00 عصرًا بتوقيت دول المغرب العربي.

كيف تأهل منتخب العراق إلى نهائي خليجي 25؟ 

تواجد منتخب العراق على رأس المجموعة الأولى في الدور الأول من دورة خليجي (25)، باعتباره المنتخب المستضيف، وجاء معه في هذه القرعة كلًا من:( السعودية، عمان، اليمن).

وكان أسود الرافدين قد بدأوا مشوارهم في النسخة الحالية من المسابقة، بمواجهة منتخب عمان الذي تعادل معه سلبيًا بدون أهداف، ثم نجح في الفوز على حساب منتخب السعودية بهدفين دون مقابل في الجولة الثانية.

وفي الجولة الثالثة والأخيرة من دوري المجموعات. سحق المنتخب المستضيف منتخب اليمن بخماسية نظيفة، ليتأهل في صدارة جدول ترتيب المجموعة الأولى. برصيد 7 نقاط، ويواجه وصيف المجموعة الثانية في الدور النصف النهائي “منتخب قطر”، والذي تمكن من إقصائه من كأس الخليج والتأهل إلى النهائي على حسابه. بعد الانتصار عليه بنتيجة هدفين مقابل هدف.

مباراة العراق وعمان
مباراة العراق وعمان

كيف تأهل منتخب عمان إلى نهائي خليجي 25؟

كانت القرعة قد أوقعت منتخب عمان في المجموعة الأولى مع منتخبات “العراق والسعودية واليمن”، بحيث التقى في الجولة الأولى مع المنتخب العراقي وتعادل معه سلبيًا، ولكنه استطاع تحقيق الفوز في كلتا الجولتين الثانية والثالثة على حساب منتخب اليمن. بنتيجة 2-3، ثم السعودية، بنتيجة 1-2.

وبالرغم من تساوي منتخب الخناجر العمانية مع المنتخب العراقي، برصيد 7 نقاط، إلا أن الأخير تفوق في فارق الأهداف. مما جعل المنتخب العماني يتأهل في المركز الثاني في المجموعة الثاني، ويلتقي مع متصدر المجموعة الأولى “منتخب البحرين” في المربع الذهبي من المسابقة، والذي تمكن من التأهل على حسابه إلى مباراة النهائي. بعد الفوز عليه، بهدف نظيف.

القنوات الناقلة لمباراة العراق وعمان في نهائي كأس الخليج 2023

تستعد مجموعة القنوات العربية الحاصلة على حقوق نقل بطولة كأس الخليج العربي 2023 في نسختها ال25 في نقل وتغطية جميع أحداث مباراة العراق وعمان في الدور النهائي، والمقرر إقامتها مساء يوم الخميس الموافق 2023-1-19، وهذه القنوات هي:

  1. Dubai Sports 1.
  2. Kuwait Sports HD.
  3. KSA Sports 1 HD.
  4. Bahrain Sport HD.
  5. Alsharqiya.
  6. Sharjah Sport.
  7. Alsumaria.
  8. Alkass One HD.
  9. AD Sports 1 HD.
  10. Oman Sport HD.
  11. Sharjah Sport HD.
  12. Al Iraqiya Sports HD.
  13. Alrabiaa Sport.

كم مرة وصل المنتخب العماني إلى نهائي كأس الخليج؟ 

بالرغم من أن منتخب عمان يعد واحدًا من أكثر المنتخبات التي شاركت في بطولة كأس الخليج العربي على مدار التاريخ. بالتواجد في 23 نسخة من اصل 25 نسخة أقيمت من هذه البطولة حتى الآن، إلا أنه لم يتمكن من الوصول إلى نهائي المسابقة سوى 4 مرات فقط.

 وخلال ال4 مواجهات في نهائي المسابقة، لم تتمكن الخناجر العمانية من التتويج باللقب سوى مرتين فقط في تاريخها، وحلت وصيفة في مثلهما. أما عن آخر مشاركة في مباراة نهائي كأس الخليج. فقد كانت في دورة خليجي 22، والتي أقيمت في دولة الكويت، وتمكن المنتخب العماني من التتويج باللقب وقتها.

مباراة العراق وعمان
مباراة العراق وعمان

كم مرة وصل المنتخب العراقي إلى نهائي كأس الخليج؟ 

خلال 16 مشاركة لمنتخب العراق في بطولة كأس الخليج، نجح في التأهل إلى نهائي المسابقة 5 مرات، وتوج فيها باللقب 3 مرات وحصل وصيفًا مرتين. مما جعله يتواجد في وصافة جدول ترتيب أبطال هذه المسابقة. خلف منتخب الكويت صاحب ال10 ألقاب، وبالتساوي مع كِِل من السعودية وقطر.

والجدير بالذكر أن آخر مرة تأهل فيها أسود الرافدين إلى نهائي دورة خليجي 20، والتي أقيمت في دولة قطر عام 2013، وفشل وقتها المنتخب العراقي في التتويج باللقب، الذي حصده للمرة الأخير في تاريخ عام 1988، وكان ذلك في النسخة التاسعة من كأس الخليج العربي.

كم عدد المواجهات بين العراق وعمان في دورة خليجي؟

خلال أيام قليلة تكررت المواجهة بين العراق وعمان في دورة خليجي 25. بعد أن التقى المنتخبان في الجولة الأولى من دوري المجموعات في هذه النسخة من البطولة، والتي انتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف، لتكون المواجهة المقبلة يوم الخميس القادم الموافق 2023-1-18، هي المواجهة ال12 التي تجمع بين أسود الرافدين والخناجر العمانية في منافسات هذه المسابقة على مدار التاريخ.

وخلال ال11 مواجهات السابقة بين المنتخبين، تمكن المنتخب العراقي من الانتصار في 4 لقاءات. بينما لم يتمكن المنتخب العماني من الفوز سوى في لقائين فقط، وكان التعادل هو نتيجة 4 لقاءات. فيما تم إلغاء مواجهة بين المنتخبين، والتي كانت في خليجي 6 التي استضافتها دولة الإمارات آنذاك.

مباراة العراق وعمان
مباراة العراق وعمان

تاريخ المواجهات بين العراق وعمان في مختلف المسابقات 

على مدار التاريخ، تقابل منتبخ العراق مع منتخب عمان في البطولات المختلفة الرسمية منها والودية، وبلغت عدد هذه المواجهات 26 مواجهة، كانت الغلبة فيها لصالح أسود الرافدين الذين تمكنوا من الانتصار في 10 مباريات. بينما لم تتمكن الخناجر العمانية من الفوز سوى في 5 لقاءات فقط، وكان التعادل هو نتيجة ال11مواجهة المتبقية بين المنتخبين.

إغلاق