أيمن الرمادي: مصر تحتاج لدوري المحترفين.. والزمالك يمتلك أفضل فريق وهذا رأيي في جروس (حوار)

أيمن الرمادي: مصر تحتاج لدوري المحترفين.. والزمالك يمتلك أفضل فريق وهذا رأيي في جروس (حوار)

حوار: سارة عبد الباقي

أيمن الرمادي.. المدرب المصري الذي أعاد فريق عجمان الإماراتي إلى هيبته المحلية مرة أخرى، الأمر الذي جعل الجميع يلقبه بعمدة المصريين، بعدما أظهر تألقاً كبيراً بالمنطقة العربية.

نجح الرمادي في قيادة عجمان للعودة إلى دوري الخليج العربي بعد غياب سنوات، وأشرف على تدريب العديد من الفرق الإماراتية وأبرزهم دبي، والظفرة، ورأس الخيمة، والشعب.

 

إنجازات الرمادي لم تقتصر على تصعيد فريق عجمان فقط، إذ أنه نجح في تصعيد سبع فرق مختلفة لدوري المحترفين، الأمر الذي جعله واحداً من أفضل المدربين المصريين الذين عملوا بالمنطقة العربية.

وواصل “عمدة المصريين” تألقه مع عجمان هذا الموسم، ونجح في قيادة الفريق لاحتلال المركز السادس، بعدما جمع 18 نقطة من 13 لقاء خاضهم الفريق حتى الآن في الموسم الجاري، ويفصله 7 نقاط فقط عن المربع الذهبي.

وبعد مسيرة حافلة بالنجاحات والامتيازات.. حرص موقع “كورة أون” على إجراء حوار مع المدرب المخضرم، للكشف عن كواليس تألقه مع الفرق الإماراتية، وكذلك طموحاته خلال الفترة المقبلة.

– في البداية.. حدثنا عن مشوارك في عالم التدريب؟

بدأت مشواري الفني بالإمارات، وتحديداً عام 98 وعملت مع أكثر من 10 فرق، وحصلت على لقب أصغر مدير فني بالإمارات عندما بلغت الـ26 عاماً، وكذلك قمت بتدريب فريق ظفار، وهو أكبر ناد بعمان.

– ما طموحاتك مع فريق عجمان الذي تتولى تدريبه حالياً؟

طموحاتي مع عجمان كبيرة، وتكمن في تحقيق مركز جيد، وهذا يعتبر نجاحاً كبيراً خاصة في دوري صعب مثل دوري الخليج العربي، الذي يعتبر من أقوى الدوريات في آسيا، وتفوق على دوريات اليابان وكوريا والسعودية، وحصل على أفضل دوري للعام الثالث على التوالي.

– من هو أفضل لاعب في الدوري الإماراتي؟ ومن هم منافسي نادي عجمان؟
هناك العديد من اللاعبين الكبار، مثل كايو لوكاس لاعب العين، زميله السويدي ماركوس بيرج، وكذلك البرازيلي فيرجينيو دي ليما لاعب الوصل، أما عن منافسي فريق عجمان فجميع الفرق منافسة، المسابقة بها 14 فريقاً، أي أن هناك 13 فريق ينافسوا عجمان وهذه هي قوة الدوري.

– حدثنا عن طموحاتك كمدرب؟

طموحاتي كمدرب، أن أتعلم كل عام شيء جديد بالكرة، وأقوم بعمل فترات معايشة ودراسات جديدة من أجل زيادة خبراتي، والتقدم بالفريق الذي أدربه.

– هل فكرت في ضم لاعبين مصريين لفريق عجمان؟

هناك العديد من اللاعبين المميزين في مصر خاصة بمركز صناعة اللعب، وأبرزهم وليد سليمان، ومصطفى فتحي، ومحمود كهربا، وإبراهيم حسن، ومحمد فاروق، ولكن لم أفكر في الوقت الحالي في ضم مصريين.

– من مثلك الأعلى كمدرب؟

أحب مدربين كثيرين، وأبرزهم دييغو سيميوني، ويورغن كلوب ، فلكل مدرب مدرسة وشخصية، ولكن يبقى الأسطورة أليكس فيرغسون هو الأفضل، ومؤخراً أريغو ساكي.

– لماذا لم تتولى تدريب أي فريق مصري؟

غادرت مصر في سن صغير جداً، وذهبت إلى الإمارات وبدأت من هناك مسيرتي التدريبية، دوري الخليج العربي يتميز بالنظام والحرية، وهناك نظاماً محدداً لمواعيد المباريات والجداول الخاصة بالمسابقات، والإمارات مليئة بالعديد من المدربين الجيدين الذين يمتلكون تصنيفاً جيد للغاية، مصر تحتاج إلى نظام محترف من أجل النجاح، وهذا شيء متوفر في الدوري الإماراتي، لذلك أنا مستمر هناك.

– إذا عرض عليك تدريب نادي بمصر هل ستوافق؟

في الوقت الحالي صعب، خاصة أن مقاييس الدوري المصري مختلفة، فضلاً عن التزامي مع عجمان بعقد محدد، كما أن الدوريات الخليجية هي دوريات محترفة، وأسعى للتقدم مع عجمان والنجاح بشكل أكبر.

– ما هو النادي المصري الذي تشجعه؟

أنا من محافظة الفيوم وأعتز للغاية بفريق محافظتي وأتمنى لهم التوفيق ورؤية الفريق في الممتاز لأنني من عشاق الفيوم، ولكن في السابق كنت أميل إلى الأهلي، ولكن حالياً لا أشجع نادي معين.

– ما رأيك في فريق الزمالك ومدربه السويسري الحالي كريستيان جروس؟

الزمالك حالياً يمتلك فريق كبير خاصة في الموسم الجاري الذي أعتبره أفضل مواسم الزمالك على الإطلاق خلال السنوات الأخيرة، فهو يملك عدد كبير من اللاعبين أصحاب الخبرات وفريق منظم، أما بالنسبة لجروس، فإنني لا أتابع الدوري المصري بصفة مستمرة ولكنه مدرب يملك سيرة ذاتية قوية، وكذلك يمتلك مقاومات النجاح.

– ما رأيك في تنظيم مصر لبطولة أمم إفريقيا.. وهل هي قادرة على استضافة المسابقة بالشكل الأمثل؟

شيء جميل ومشرف وأتمنى بعد استضافة البطولة أن تنظم مصر دوري محترفين قوي، حزين لعدم وجود دوري محترفين في مصر، فهي تستطيع أن تنظم العديد من البطولات الهامة والكبرى بشرط التنظيم الجيد والالتزام بالقواعد والتعليمات، والابتعاد عن الفوضى خاصة في الجانب الإعلامي، وذلك عن طريق تطبيق العدالة والقوانين، سواء داخل الملعب أو خارجه.

– ما رأيك في أداء مصر بكأس العالم والخروج المبكر من البطولة؟

كنت حزين جداً خاصة أن خروج مصر كان محبطاً للغاية من حيث النتائج التي قدمناها والأداء.

– من أفضل لاعب مصري قديماً وحديثاً؟

هناك العديد من اللاعبين الرائعين حالياً مثل محمود كهربا ويوسف أوباما، ووليد سليمان، وطاهر محمد طاهر، وقديماً محمود الخطيب وطاهر أب زيد وحسن شحاتة ولكن يبقى بالنسبة لي محمد أبوتريكة هو الأفضل.

– من هو أفضل حارس في مصر؟

جنش حارس الزمالك.

– وأفضل حارس بالدوري الإماراتي؟

خالد عيسى حارس العين، وكذلك علي خصيف حامي عرين الجزيرة.

إغلاق