قرن من الزمان على كأس مصر.. لمن الكأس للأهلى أم الزمالك؟

قرن من الزمان على كأس مصر.. لمن الكأس للأهلى أم الزمالك؟
https://k.koraon.com/?p=531621
موقع كورة أون
محمود النجعاوي

 

قرن من الزمان مر على إنطلاق بطولة كأس مصر، حيث كانت النسخة الأولى التي انطلقت في عام 1921، بثابة مولد لأعرق البطولات التاريخية التي شهدتها مصر في ذلك الوقت، وجاءت فكرة إنشاء البطولة حيث كانت مصر تحت حكم السلطان حسين كامل، وسمى بكأس السلطان، وتعد أول بطولة رسمية لكرة القدم في تاريح مصر.

أول بطولة رسمية للزمالك

في عام 1921، تم تغير مسمى بطولة كأس السلطان لتصبح بطولة كأس مصر، وبدا الصراع بين قطبي الكرة المصرية  للمسمى الجديد للبطولة في ذلك الوقت بين فريقي الأهلى والزمالك “المختلط” سابقًا.

كما شهدت البطولة سيطرة الأندية الإنجليزية على لقبها فى مواسمها الأولي، حيث حقق نادى قوات الاشارة البريطانية عام 1917 باللقب الأول، ثم نادى القوات البريطانية الانتحارية عام 1918، وبعدها نادى الجيش البريطانى ثم نادى شرودر البريطانى عام 1920، ومع تغيير المسمى عام 1921 كان الزمالك هو أول نادى مصرى يحصل على لقب البطولة عامى 1921 و1922

استطاع نادي الزمالك في تحقيق أول بطولة لكأس مصر في ذلك الوقت بعدما حقق الفوز على نادي الاتحاد الاسكندرية بخماسية نظفية.

أول بطولة رسمية للنادي الأهلى في كأس مصر

بينما كانت اولى بطولات النادي الأهلى في بطولة كأس مصر في موسم 1923 بعدما حقق الفوز في النهائي على نادي السكة الحديد، واستمرت هيمنة النادي الأهلى على البطولة لثلاث مواسم متتالية.

وبإنشاء العديد من الأندية المختلفة في مصر، والتي شاركت في البطولة رغبة منها في تحقيق لقب كأس مصر، واستطاع 12 نادي حصد لقب بطولة كأس مصر، ويمتلك النادي الأهلي النصيب الأكبر من التتويج بواقع 37 مرة كما حل وصيفا 15 مرة، يليه نادي الزمالك بالتتويج 27 مرة واحتلال الوصافة 13 مرة.

صراع قطبي الكرة المصرية على لقب كأس مصر

وعقب مرور قرن من الزمان على إنشاء بطولة كأس مصر بمسميها الجديد آنذك، إلا أن الصراع ظل منحصر بين قطبي الكرة في مصر بين الأهلى والزمالك، حيث يلتقى الفريقين مجددا على معلب القاهرة الدولي مساء غد الخميس في التاسعة مساء في نهائي البطولة، ولابد من وجود فائز بين الفريقين لحصد اللقب.

حظوظ الزمالك في تحقيق اللقب

يدخل نادي الزمالك اللقاء بمعنويات مرتفعة عقب سلسلة النتائج الإيجابية في بطولة الدوري العام وتربعه على صدارة الدوري الممتاز برصيد 57نقطة في بفارق أقرب نقاط عن أقرب منافسيه.

ويطمح المدير الفني للزمالك البرتغالي فيريرا، في تحقيق لقبه الثالث مع نادي الزمالك بعدما حقق الثناية “الدوري وكأس مصر” في مصر 2015، ورغم الغيابات والإصابات التي تحيط بالفريق إلا أن البرتغالي لديه ثقة كاملة في لاعبيه من أجل إقتناص اللقب وتحقيق الفوز.

التشكيل المتوقع للزمالك

ومن المتوقع أن  يبدأ البرتغالي فيريرا اللقاء بتشكيل يتكون من:

محمد عواد في حراسة المرمي

أحمد أبو الفتوح، ومحمود الونش، ومحمد عبدالغني، وحمزة المثلوثي في قلب الدفاع

امام عاشور محمد روقا وزيزو في وسط المعلب

أشرف بن شرقي، وعطية نيمار وسيف الجزيري في خط الهجوم

طموح ورغبة الأهلى في تحقيق الكأس

وفي الجانب الآخر، يدخل الفريق الأول بالنادي الأهلي عقب الخسارة من نادي بيراميدز في الدوري الممتاز بثنائية نظيفة في إطار مباريات الجولة الـ25، ويرغب المارد الأحمر في تحقيق اللقب وإرضاء الجماهير عقب الإخفاءات التي يشدها الفريق منذ فشل تحقيق لقب دوري أبطال أفريقيا.

ويدخل المدرب البرتغالي ريكادرو سواريش اللقاء وعينه على تحقيق لقبه الأول في مسيرته التدربية بشكل عام والأول مع نادي الأهلى بشكل خاص، لذا فالدوافع كبيرة لدى المدرير الفني البرتغالي للاهلي من أجل كسب البطولة، وتحقيق البطولة يعطى أفضلية كبيرة للمارد الأحمرفي تصحيح المسمار وعودة الثقة مرة أخرى للاعبين.

التشكيل المتوقع للنادي الأهلي

ومن المتوقع أن يبدأ النادي الأهلى اللقاء بتشكيل مكون من:

محمد الشناوي في حراسة المرمي

على معلول وأيمن أشرف ومحمد عبدالمنعم وكريم فؤاد في خط الدفاع

عمرو السولية واليو ديانج ومجدي أفشة في خط الوسط

أحمد عبدالقادر، صلاح محسن، ومحمد شريف في الهجوم