خمسة أسرار لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

خمسة أسرار لكتابة سيرة ذاتية ناجحة

تتعدد شغورات العمل و يتعدد أولئك الذين يقدمون طلبات و سير ذاتية بهدف الحصول على عمل. تخيل لوهلة المشغل وامامه كومة لا تعد ولا تحصى من السير الذاتية ولكن عليه أن ينتقي سيرة ذاتية واحدة. سيكون الاختيار صعبا على المشغل كما ستكون فرص الكثيرين ضئيلة. لذلك, لابد أن تتقن كتابة سيرتك الذاتية و تجعلها تتميز وتنفرد عن غيرها. اليكم خمس أسرار لكتابة سيرة ذاتية ناجحة معتمدة من خبراء التشغيل.

قبل كتابة سيرتك الذاتية  يجب أن تطرح على نفسك سؤالين اثنين:

ماذا يجدر بي ان ادرجه بسيرتي الذاتية؟

1.  اذكر المعلومات الشخصية بدقة.

بطبيعة الحال, من أساسيات كتابة السيرة الذاتية هي ذكر المعلومات الشخصية مثل الاسم و اللقب و عنوان السكن و عنوان البريد الإلكتروني ورقم الهاتف. يجب ان تكون هذه المعلومات محينة و دقيقة حتى يتمكن صاحب العمل من التعرف عليك و الاتصال بك في صورة ما تم اختيارك للعمل. عند ذكرك لمعلومات الاتصال الخاصة بك, أنت تكشف لصاحب العمل بطريقة ذكية انك متاح و يسهل الحصول عليك.

بما أننا نعيش في عصر العالم الالكتروني, فيعد ذكرك لرابط ملفك الشخصي على موقع التشغيل LinkedIn نقطة مضيئة في سيرتك الذاتية.

2.  خصص سير ذاتية خاصة بكل عمل

من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها معظم الباحثين عن عمل هو كتابة سيرة ذاتية واحدة و إرسالها الى العديد من الشركات المختلفة. لاريب أن كتابة سيرة ذاتية يتطلب جهدا ذهنيا كبيرا, ولكن يجب ان تكون عمليا وذكيا في رحلة بحثك عن عمل. أولا, حاول أن تدرس طلبات العمل بدقة حتى تستخرج منها الكلمات الرئيسية أو كما يسميها البعض “الكلمات المفتاح”. ثانيا, حاول إدراج الكلمات المفتاح التي تراها تناسب مهاراتك و قدراتك و تكوينك في سيرتك الذاتية. حاول ألا تدرج كل الكلمات قسرا فتبدو سيرتك الذاتية كاذبة.

3.  اختر تصميما جميلا ومهني

ليست السيرة الذاتية مجرد حامل لمعلومات تتعلق بالعمل فقط ولكنها ستكون محط أنظار صاحب العمل أيضا.  ينجذب الإنسان بطبيعته إلى الأشياء الجميلة التي تسر الناظر. حاول ان تستغل هذه النقطة و اختر تصميما يعكس شخصيتك و يناسب العمل الذي تتقدم إليه. ان كنت ستتقدم الى عمل له علاقة بالتصميم او بالترويج أو بوسائل الاتصال الالكترونية, فانصحك باختيار تصميم أنيق يعكس حسك الإبداعي و الفني. الألوان الباستيل هي الدارجة هذه الايام فاختر ما يعجبك منها فقد ولى عهد السير الذاتية الشاحبة. يمكنك أن تجد العديد من القوالب المناسبة على موقع  cv-in-arabic.com.

4.  رؤوس الأقلام هي حليفتك

يعتقد الكثيرون أن السير الذاتية هي عبارة عن وصف دقيق لتاريخ عملهم لذلك يعمدون الى كتابة فقرات طويلة أشبه بروايات السير الذاتية. تذكر مجددا صورة صاحب العمل الغارق في كومة من السير الذاتية. هل ترى سيكون سعيدا أن رأى الكم الهائل من الكلمات التي سيقرأها في سيرتك الذاتية؟ بطبيعة الحال لا. ان الحل الامثل لمفارقة “قول الكثير باعتماد كلمات قليلة” يكمن في رؤوس الأقلام. تمكنك رؤوس الأقلام من تنظيم أفكارك بشكل فعال و مثالي و يسهل عملية القراءة. يمكنك الخلط بين رؤوس الأقلام و فقرات جد قصيرة حتى تخلق توازنا نظريا رائعا.

5.  المراجع, المراجع ثم المراجع

من الطرق الفعالة التي تمكن صاحب العمل من التحقق من مصداقية معلومات سيرتك الذاتية هي المراجع. ذكر المراجع بالسيرة الذاتية ليس فرضا ولكن عادة ما يكون محفزا إيجابيا بالنسبة للمشغل. عند ادراجك لمعلومات اتصال صاحب عملك السابق أو زملائك بالعمل او استاذك السابق فانت تكشف لصاحب العمل عن مصداقيتك. من المهم أن تأخذ الأذن من الأشخاص الذين ستذكرهم في قسم المراجع حتى لا تقع في سوء تفاهم. ايضا, لا بد من ذكر أشخاصا يعرفونك حق المعرفة.

ما الذي يجدر بي تركه خارج السيرة الذاتية؟

لا يجب أن تذكر تفاصيل ثانوية كعدد الساعات التي عملتها أو مرتبك الذي كنت تحصل عليه. قد تريد ان تذكر كل شيء في سيرتك الذاتية حتى يكون صاحب العمل على علم بكل شيء ولكنك بذلك تحيد عن الهدف الأساسي من السيرة الذاتية. في المقابل يمكنك ذكر هذه التفاصيل في خطاب التغطية.

مباريات
أولمبياد طوكيو البطولة المغربية الإحترافية 1 الدوري الأردني للمحترفين الدوري الألماني الدوري الأوروبي الدوري الإسباني الدوري الإفريقي لكرة السلة الدوري الإنجليزي الممتاز الدوري الإيطالي الدوري السوداني الممتاز الدوري السوري الممتاز الدوري العراقي الممتاز الدوري الفرنسي الدوري المصري الممتاز بطولة أمم أوروبا تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022 تصفيات كأس أمم أفريقيا تصفيات كأس العالم: أمريكا الجنوبية دوري stc الكويت دوري أبطال آسيا دوري أبطال أفريقيا دوري أبطال أوروبا دوري الأمم الأوروبية دوري الخليج العربي الاماراتي دوري الدرجة الأولى السعودي دوري الدرجة الثانية السعودي دوري الدرجة الثانية المصري دوري المحترفين الفلسطيني دوري روشن دوري كأس الأمير محمد بن سلمان دوري نجوم قطر دوري يلو كأس إيطاليا كأس العالم لكرة اليد 2021 كأس العالم للأندية كأس العرب كأس العرب تحت 20 سنة كأس الكونفيدرالية الأفريقية كأس خادم الحرمين الشريفين كأس مصر كرة يد مباراة ودية مباريات دولية ودية - منتخبات نهائيات كأس العالم 2022 يورو2020
تعليقات (0)
إغلاق